هل تُعاني من الفتق الاربي؟ هل تخشى الخضوع لعملية الفتق الاربي؟ إذا كنت تعاني من الفتق الأربي وتتساءل عن  طريقة علاج الفتق الاربى بدون جراحة؟ فإليك هذا المقال.

ما هو الفتق الإربي؟

الفتق الإربي هو بروز في المنطقة الاربية -أعلى منطقة الفخذ على أحد جانبي العانة- نتيجة ضعف في العضلات أدى إلى اندفاع الأمعاء والنسيج الدهني المحيط بها إلى الخارج.

الفتق الإربي يؤلم المريض عند الانحناء إلى الأمام والعطس ورفع الأشياء الثقيلة، وليس من الضروري أن يُشكل خطراً على الإنسان، ولكن إهمال علاجه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي، ويؤثر على منطقة شديدة الحساسية لديهم وهي منطقة تواجد القناة الأربية التي تحتوي على الحبل المنوي الواصل للخصية.

مراحل الفتق الاربي

كي نصل إلى إجابة سؤال هل يمكن علاج الفتق الاربى بدون جراحة؟ لابد من معرفة المراحل التي يمر بها الفتق، وتتمثل في التالي:

  • المرحلة الأولى

تُمثل المرحلة الأولى بداية حدوث الفتق، حيث يتحسس المريض بروزاً في المنطقة الإربية، خاصةً عند العطس والكحة والتبرز، ويتراجع بالضغط عليه. ويشعر المريض بألم وثقل في المنطقة يزداد مع الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة.

  • المرحلة الثانية

تتسم المرحلة الثانية بتضخم كيس الفتق وزيادة حجمه، ويمتد إلى كيس الصفن في الرجال مسبباً ألماً شديداً وتورماً في هذه المنطقة.

  • المرحلة الثالثة (احتباس الفتق)

يصل الفتق في هذه المرحلة إلى الاحتباس داخل عضلات البطن، فلا يتراجع عند الضغط عليه، يؤدي الاحتباس إلى انسداد الأمعاء، وهو مؤشر خطر لحدوث الاختناق (المرحلة الأخيرة).

  • المرحلة الرابعة (اختناق الفتق)

مرحلة اختناق الفتق هي أخطر المراحل، حيث ينقطع الإمداد الدموي للفتق والأمعاء، الأمر الذي يؤول في النهاية إلى موت الأنسجة، ويهدد حياة المريض بالخطر.

اقرا ايضاً | عملية الفتق السري بالمنظار

هل يمكن علاج الفتق الاربى بدون جراحة؟

بالطبع يمكن علاج الفتق الاربى بدون جراحة في المرحلة الأولى، حيث لا يسبب الفتق خطورة على حياة المريض، ويجب أن نعي أيضاً أن العلاج غير الجراحي هو مرحلة مؤقتة ولا تُغني عن الإجراء الجراحي.

طرق علاج الفتق الاربى بدون جراحة

يمكن إعادة أنسجة الفتق إلى مكانها الطبيعي في المرحلة الأولى والثانية، بينما في المرحلة الثالثة والرابعة فالتدخل الجراحي أمر ضروري لا يمكن الاستعاضة عنه.

علاج الفتق الاربى بدون جراحة

 

اقرا ايضاً | عملية الفتق السري بالمنظار

تساعد بعض الممارسات المنزلية في علاج الفتق الاربى بدون جراحة، ومن بينها:

  • الحفاظ على وزن صحي، إذ إن تقليل الوزن يحد من الضغط الواقع على عضلات البطن، مما يُساعد في التخفيف من الأعراض.
  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف، حيث تُسهل من عملية الإخراج وبالتالي تقليل الضغط على عضلات البطن أثناء التبرز.
  • الاهتمام بعلاج حساسية الصدر، حيث إن العطس والكحة يتسببان في الضغط على جدار البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية واليوجا، إذ تمنح عضلات البطن المزيد من القوة، وبالتالي تُساعد في الحد من تضخم الفتق، بل وتساعد أيضاً في تقليله، كما أنها تحمي من تكرار الفتق.
  • يجب تجنب الرياضات التي تستلزم رفع الأشياء الثقيلة لتجنب زيادة الضغط على جدار البطن.
    ارتداء المشد أو الدعامة من
  • أهم طرق علاج الفتق الاربى بدون جراحة، حيث تَدعُم العضلات في منطقة الفتق وتساعد على عدم تَضخم الفتق.

طرق علاج الفتق الاربى بدون جراحة السابق ذكرها ليست بديلًا للإجراء الجراحي، ولكنها طرق تساعد في الحد من تطور الفتق وتقليل الشعور بالألم إلى حين اتخاذ قرار إجراء العملية. يمكنك الحجز الان في مركز الدكتور محمد القصير من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك