هل تبحث عن أهم الـ نصائح بعد عملية شد البطن؟ تلك العملية التي تُجرى بهدف التخلص من ترهلات البطن والجلد الزائد الناتج عن فقدان الوزن المفاجئ أو بعد حالات الولادة المتكررة، أو قد تكون ترهلات البطن طبيعية حسب شكل جسم الشخص. 

فما هي عملية شد البطن؟ وهل تُعد الطرق الطبيعية والرياضية لشد البطن بديلًا عن العملية الجراحية؟ وما هي أهم الـ نصائح بعد عملية شد البطن؟ في إطار هذا المقال نُجيبك على جميع تلك الأسئلة وأكثر.

نصائح بعد عملية شد البطن (10 توصيات هامة بعد عملية شد البطن)

إن كنت أجريت عملية شد البطن فلا بُد أن ينصرف ذهنك إلى الأمور المتعلقة بمرحلة التعافي بعد العملية، لذلك نُوضح لك بإيجاز مجموعة من النصائح المهمة لتحسين النتائج النهائية للعملية والحصول على فترة استشفاء آمنة.

قبل معرفة تلك النصائح، دعنا نُوضح لك كيفية إجراء عملية شد البطن (Tummy Tuck  أو Abdominoplasty)، فهي عملية تُجرى للتخلص من الترهل والجلد الزائد الموجود في البطن بهدف تحديد مُحيط الخصر والحصول على عضلات بطن مشدودة. 

تُجرى عمليات شد البطن وتجميل البطن عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. رَسم خطوط توضيحية على منطقة البطن لتحديد مقدار الزوائد الجلدية والدهون المتراكمة التي ينبغي إزالتها للحصول على نتائج مُرضية.
  2. استعمال التخدير العام (الكُلي) للحد من شعور الألم أثناء الجراحة.
  3. عَمل شق أفقي أسفل البطن لشد عضلات البطن والنسيج الضام، ثُم شفط الدهون المتراكمة في منطقة الكرش بأجهزة شفط الدهون المُخصصة.

ملاحظة: تختلف أشكال جروح البطن في عملية شد البطن، فبعض التقنيات تشمل عَمَل فتحة جراحية حول السرة – مما يُغير شكلها بعد العملية فتصبح مُجعدة أو قد يتغير موقعها قليلًا بعد العملية – وبعض التقنيات تشمل عَمل شق جراحي أسفل البطن وحول السرة معًا، ويتم اختيار شكل جرح عملية شد البطن وفقًا لدرجة الترهلات وشكلها.

  1. إزالة الزوائد الجلدية للحصول على بطن مشدود ذي مظهر حَسَن.
  2. غلق الشقوق الجراحية بالخياطة، ووضع أنابيب تصريف لشفط السوائل الزائدة أو الدم.

بعد انتهاء الجراحة، هناك تعليمات ضرورية ينبغي للفرد الالتزام بها لتحسين النتائج النهائية للعملية وتجنب أي مخاطر. .

عملية شد البطن

 

يمكن تقسيم الـنصائح بعد عملية شد البطن إلى عدة أقسام على مدار فترة التعافي على النحو التالي:

  • نصائح بعد عملية شد البطن مباشرةً

  1. ارتداء مشد البطن الضاغط من أهم الـ نصائح بعد عملية شد البطن، فهو يحمي الجروح من التلوث ويضغط على عضلات البطن فتتحسن نتائج العملية. غالبًا ما يوصي الأطباء بارتدائه معظم ساعات اليوم وعدم خلعه إلا للضرورة (يمكنك استشارة طبيبك بخصوص المدة المحددة لارتداء المشد).
  2. تناول الأدوية الموصوفة بعد العملية حسب توجيهات الطبيب مثل مسكنات الألم، والمضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى، ومضادات التجلط. 
  3. الاعتناء بجروح منطقة البطن وبأنابيب التصريف التي يوصي الطبيب بتركها في مكانها لعدة أيام بعد العملية، لأنها تؤدي دورًا هامًا في تصريف السوائل الزائدة. (سيرشدك الطبيب إلى كيفية التعامل معها ومتى ينبغي لك نزعها)
  4. تجنُب النوم على البطن أو تحريك الخصر سريعًا أو رفع الأشياء الثقيلة، لأن تلك السلوكيات تُشكِّل ضغطًا شديدًا على منطقة البطن، مما قد يؤدي إلى فتح الجرح.
  5. النهوض من الفراش والمشي بعد مرور ثمانِ ساعات من العملية على الأقل، وإلا ربما يتعرض الفرد إلى الإصابة بالجلطات. 

بالإضافة إلى ما سبق، ينبغي زيارة الطبيب بانتظام للمتابعة خلال الأيام الأولى من العملية.

 

نصائح طبية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعد المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية، والمساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن أن تحدث من خلال النظام الغذائى وحده.

دكتور محمد القصير

 

 

  • نصائح بعد عملية شد البطن خلال فترة التعافي في المنزل

  1. شرب كمية مناسبة من المياه لطرد السموم من الجسم وتحسين الدورة الدموية، ومن أهم الـ نصائح بعد عملية شد البطن أيضًا اتباع نظام غذائي متوازن غنيّ بالفيتامينات والمعادن والبروتين، للحفاظ على وزن مثالي وتغذية الجسم، بالإضافة إلى تناول الألياف للوقاية من الإمساك الذي قد يُشكل خطرًا على جرح منطقة البطن أثناء الإخراج.من المهم أيضًا تجنُب الأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من ملح الصوديوم، لأنها تُزيد من احتباس السوائل والتورم.
  2. عدم الإفراط في بذل المجهود البدني – حتى وإن شعرت بالتحسن – يكفي ممارسة رياضة يسيرة مثل المشي لتجنب الإصابة بالجلطات.
  3. الحصول على راحة أو إجازة من العمل لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع – حسب مُعدل تحسن حالتك – فالراحة مطلوبة في فترة الاستشفاء للوقاية من أي مضاعفات مُحتملة.
  4. وضع الكريمات المُرطبة – بعد التئام الجرح – للحفاظ على الجلد رطبًا وإخفاء الندبات الناتجة عن الشق الجراحي.
  5. الامتناع عن التدخين (النيكوتين) وشُرب الكحوليات، لأنها تؤخر التعافي وتؤثر سلبًا على نتائج العملية.

تذكر: أنه مهما كانت نتائج العملية مُرضية، فالالتزام بالـ نصائح بعد عملية شد البطن مع الحفاظ على وزن مثالي يُساعدك في الحفاظ على خصر منحوت وبطن مشدود لمدة أطول.

يتساءل البعض الآن: لماذا قد اضطر إلى إجراء عملية شد البطن في حين أن الطرق الطبيعية والرياضية يُمكنها المساعدة على تحسين شكل البطن دون اللجوء إلى الجراحة؟! إليكَ التفاصيل كاملةً فيما يلي.

هل يُمكن شد البطن بـ الطرق الطبيعية والرياضية؟

ممارسة التمارين الرياضية التي تُركِّز على شد البطن لا يُمكنها إخفاء الترهلات، خاصةً في حالة وجود زوائد جلدية أو ترهلات حادة في منطقة البطن، فيمكننا القول أن الطرق التقليدية والرياضية هي أحد العوامل المُساعدة على تقوية العضلات وليس التخلص من الدهون العنيدة أو الجلد المترهل.

قد يهمك | اسعار عملية شد البطن في مصر

كان ذلك – عزيزي القارئ – أهم ما ينبغي اتباعه من نصائح بعد عملية شد البطن.

للاستفسار عن خدمات مركز الأستاذ الدكتور محمد القصير – استشاري جراحة الجهاز الهضمي والمناظير المتقدمة – لا تترد في التواصل عبر الأرقام الموضحة أدناه.

تواصل مع دكتور محمد القصير الأن!

إحجز الان

إحجز موعدك الان في مركز الدكتور محمد القصير

للجراحة العامة وجراحات الجهاز الهضمي وجراحات التجميل وتنسيق القوام وجراحات المناظير وجراحات السمنة والسكر.