نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال

الفتق الإربي من العيوب الخلقية التي تُصيب الذكور منذ الولادة، فالذكور أكثر عرضةً للإصابة بالفتق الإربي بحوالي 8 مرات مقارنةً بالرجال، وعلاجها الوحيد هو الجراحة، لذلك إليك أهم الـ نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال.

احذر: الفتق الإربي لن يشفى تلقائيًا

الفتق الإربي مشكلة تنشأ بسبب بروز جزء من نسيج الأمعاء عبر جدار البطن الضعيف، فيظهر نتوء أو انتفاخ في منطقة البطن عند المريض، تحديدًا في المنطقة الإربية الموجودة أسفل البطن بالقرب من العانة.

قد يتطور الفتق الإربي عند الرجال ويمتد جزء من الأمعاء ليصل إلى كيس الصفن عندها يُسمى بـ “فتق الخصية”.

يعتقد البعض أن الفتق الإربي مشكلة تختفي تلقائيًا مع مرور الوقت، إلا أنها على العكس تمامًا، فلن يختفي التفق دون الخضوع إلى عملية جراحية تشمل إعادة الجزء البارز من الأمعاء إلى وضعه الطبيعي.

قد يهمك ايضاً | هل يمكن علاج الفتق الاربى بدون جراحة؟

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال

يؤدي الفتق الإربي إلى ظهور العديد من الأعراض مزعجة مثل: الشعور بالألم والثقل في المنطقة الإربية، ويزداد ذلك الألم مع رفع الأشياء ثقيلة الوزن أو مع السعال والبكاء.

فور ظهور النتوء في المنطقة الإربية والشعور بتلك الأعراض، يتوجه المريض إلى طبيب متخصص للخضوع إلى فحوصات تشخيصية وبدء خطة العلاج اللازمة.

إنَّ العلاج الوحيد للفتق الإربي هو الجراحة، وتشمل إصلاح الفتق وإعادة الأمعاء إلى مكانها مع تقوية عضلات البطن عن طريق تركيب شبكة من أجل منع عودة الفتق مرة أخرى في المستقبل.

هناك بعض الـ نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال التي ينبغي للمريض الالتزام بها بعد الخضوع إلى العملية، وتشمل تلك النصائح:

  • تخفيف المجهود البدني بعد الجراحة

ينصح الأطباء بالحد من النشاط البدني في الأيام الأولى بعد الجراحة، والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة، ذلك بالإضافة إلى تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة أي تمارين رياضية شاقة حفاظًا على سلامة الجرح بعد العملية.

تنبيه: يكتفي المريض بعد العملية بممارسة رياضة المشي الخفيف لتنشيط الجسم وتحسين كفاءة الدورة الدموية.

  • الالتزام بنظام غذائي صحي

تناول الأكلات الخفيفة سهلة الهضم والخضراوات والفواكه من أهم الـ نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال، وذلك من أجل الوقاية من حدوث الإمساك، إلى جانب شرب كمية مناسبة من السوائل والمياه.

  • تجنب الجماع بعد الجراحة مباشرةً

عادةً ما يشعر المرضى ببعض الألم أو عدم الراحة بعد عملية، لذلك ينصح الأطباء بتجنب الجماع خلال الأيام الأولى من مرحلة الاستشفاء والانتظار حتى زوال الألم وتحسُّن الحالة الصحية بوجهٍ عام.

اقرا ايضاً | فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي

  • الوقاية من السعال

إنَّ السعال يُزيد من الضغط الواقع على عضلات البطن بعد العملية، لذلك ينبغي أن يحرص المريض وقاية نفسه من الإصابة بنزلات البرد والابتعاد عن أي مُسببات لحساسية الصدر من أجل تجنب الإصابة بالسعال،

  • الحرص على استخدام الأدوية الموصوفة

استخدام مسكنات الألم والأدوية التي وصفها الطبيب بجرعاتها المُحددة وفي الأوقات الصحيحة للمساعدة على التعافي السريع.

إنَّ اتباع المريض لتلك الـ نصائح بعد عملية الفتق الاربي يُساعد على مرور فترة التعافي بسلام دون أي مضاعفات.

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال

 

اقرا ايضاً | تكلفة عملية الفتق الاربى عند الاطفال

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال: متى تزور الطبيب؟

ينبغي للمريض زيارة طبيبه بعد عملية الفتق الإربي في حالة عدم ملاحظة أي تحسن في الحالة مع مرور الوقت، أو عند ارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور  علامات الاحمرار والتورُّم في منطقة الجرح، أو في حالة تورُّم الخصية كذلك.

وضحنا في هذا المقال ماهية الفتق الإربي وأبرز الـ نصائح بعد عملية الفتق الاربي للرجال، ننصح بزيارة الطبيب عند بروز أي نتوءات في منطقة البطن للخضوع إلى العلاج في الوقت المناسب قبل أن تتطور الحالة وتختنق الأمعاء داخل جدار البطن بسبب انقطاع الإمداد الدموي عنها. ي

يمكنك الحجز الان في مركز الدكتور محمد القصير من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك