نتائج عملية تحويل مسار المعدة في علاج داء السكري

ما صحة المعلومات التي تؤكد فعالية عملية تحويل المسار المصغر أو الكلاسيكي في ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السمنة المفرطة، الذين يعانون داء السكري من النوع الثاني؟ دعونا نوضح تفاصيل نتائج عملية تحويل مسار المعدة في علاج داء السكري خلال سطور مقال اليوم.

لمحة سريعة عن مرحلة ما بعد عملية تحويل مسار المعدة

تقع عملية تحويل مسار المعدة ضمن قائمة جراحات السمنة المفرطة التي تهدف إلى إنقاص الوزن التدريجي، والتخلص من الأمراض المزمنة التي تقترن بالسمنة.
خلال تلك العملية ينشئ الطبيب جيبًا معويًا مستقلًا عبر عزل جزء صغير من المعدة عن بقيّة أجزائها، ومن ثمّ إيصال ذلك الجيب على بُعد معين من الأمعاء الدقيقة حيث يتم تجاوز منطقة الاثني عشر، وهي المنطقة المسؤولة عن امتصاص الدهون والسكريات من الطعام في أثناء عملية الهضم.
أما بالنسبة لفترة ما بعد عملية تحويل مسار المعدة، فيحتاج المريض خلالها إلى الالتزام بعدة تعليمات للوصول إلى الوزن المثالي، ومساعدة الجسم على التأقلم مع التغيرات الجديدة التي طرأت على الشكل التشريحي للجهاز الهضمي بعد العملية.

وتتضمن أبرز تلك التعليمات:
تقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات صغيرة تُستهلك على مدار اليوم، فتناول كمية طعام كبيرة في المرة الواحدة سوف يؤدي إلى عسر الهضم، ويشكل ضغطًا على جدران المعدة.
الاستجابة السريعة للشعور بالشبع، فينبغي للمريض التوقف عن تناول الطعام فور شعوره بالامتلاء كي لا يتناول طعامًا زائدًا عن القدر الذي تستطيع معدته استيعابه وهضمه.
اتباع نظام غذائي يتضمن شرب السوائل بكميات كافية خلال الأيام الأولى من التعافي، ومن ثم الانتقال تدريجيًا إلى نظام غذائي يتضمن تناول الأكلات المهروسة، ثم الأكلات الصلبة المعتادة، على أن لا تكون تلك الأكلات مقلية أو غنية بالدهون (يحدد الطبيب المعالج مدة كل نظام غذائي بالتفصيل).
تناول أقراص الفيتامينات الموصوفة من قِبَل الطبيب لتجنب الإصابة بمشكلات سوء التغذية.

اقرا ايضا : ما هي عملية تحويل المسار؟ وكيف تساعد على إنقاص الوزن الزائد؟

ما هي عملية تحويل المسار؟

ما نتائج عملية تحويل مسار المعدة في علاج داء السكري؟

عندما يلتزم المريض بالتعليمات المشار إليها، فسوف يحصل على النتائج المرجوة من العملية، فيفقد الوزن الزائد، ويتعافى من معظم الأمراض العضوية المصاحبة للسمنة، ويمثل داء السكري أبرز تلك الأمراض.
وتعاني نسبة كبيرة من مرضى السمنة داء السكري من النوع الثاني، وهو النوع الناتج عن ضعف استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين، على الرغم من إفرازه بكميات طبيعية من البنكرياس.
لذلك يمكن القول إن التخلص من داء السكري يعد من أهم نتائج عملية تحويل مسار المعدة، فتجاوز الطعام الذي يتناوله الفرد منطقة الاثني عشر يعني عدم امتصاص السكر الموجود فيه، بالتالي تتحسن مستويات سكر الدم، ولا ترتفع فجأة بعد تناول الوجبات.
وبالإضافة لما سبق، تعزز عملية تحويل المسار استجابة خلايا الجسم لتأثير هرمون الأنسولين، وتُحفز الجسم على إفراز هرمون (GLP-1) الذي يحسن الكفاءة الوظيفية للبنكرياس.
وقد أشارت عدّة إحصائيات إلى أن المرضى الخاضعين لعمليات تحويل المسار توقفوا عن تناول أدوية علاج السكري، أو خففوا جرعاتها بعد مرور فترة من الخضوع للعملية بعد استشارة الأطباء المختصين.

هل تتأثر نتائج عملية تحويل مسار المعدة بخبرة الطبيب القائم عليها؟

تُعد خطوات إجراء عملية تحويل المسار أكثر تعقيدًا بعض الشيء مقارنة بخطوات جراحة التكميم، لذلك يتطلب إجراؤها وجود جرّاح سمنة ومناظير على دراية تامة بالمعايير العالمية لمقاسات الجيب المعوي الذي يُصنع خلال الجراحة، وموضع إيصاله الدقيق بعد تخطي الأمعاء الدقيقة، ذلك إلى جانب امتلاكه من الخبرة والمهارة ما يؤهله لاستخدام الأدوات الجراحية الحديثة والدقيقة، بما في ذلك من الدباسات الإلكترونية وأجهزة كيّ الأنسجة.
مما سبق نستنتج أن اختيار جرّاح مختص بإجراء عمليات السمنة المفرطة خطوة تعزز نتائج عملية تحويل مسار المعدة، وتُجنب المرضى التعرّض للمضاعفات التالية:
تسريب محتويات المعدة: أحد المضاعفات الناتجة عن سوء تدبيس أنسجة المعدة والأمعاء خلال الجراحة.
النزيف: تزداد احتمالات حدوث النزيف في حالتين: الحالة الأولى عدم تحضير المريض جيدًا قبل الخضوع للجراحة عبر إهمال إجراء تحليل سيولة الدم، والثانية هي عدم إغلاق الأوعية الدموية بإحكام خلال الجراحة.

وفي النهاية، نُذكركم أن نتائج جراحة تحويل المسار تقع ضمن نطاق مسؤولية كلٍ من الجراح والمريض، فعلى الجراح أن يجري العملية بدقة مستخدمًا أفضل الأدوات والمناظير الجراحية، وعلى المريض أن يحرص على اتباع نصائح طبيبه طوال مدة التعافي.
إذا كنت تشكو زيادة الوزن وترغب في معرفة ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا لعملية تحويل المسار أم لا، فنحن ندعوك إلى التواصل معنا لحجز موعد للفحص عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

اقرا ايضا :

التسريب بعد عملية تحويل المسار، أسبابه واعراضه وطرق علاجه
تجربتي مع تحويل المسار المصغر بعد التكميم
ما هو النظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار؟