مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة: كيف تستفيد من هذه العملية؟ 

مازالت عمليات التكميم تترأس عرش جراحات فقدان الوزن بسبب نتاءجها المبهرة التي فتحت لمصابي السمنة أبواب الحياة من جديد، وعلى الرغم من تلك النتائج المذهلة إلا أن عمليات التكميم كسائر الجراحات لها بعض الجوانب السلبية، الأمر المبشر هُنا أننا يمكننا التحكم في تلك الجوانب السلبية للحصول على الاستفادة القصوى من الجراحة. هيا بنا نتعرف على مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة وطريقة التعامل مع هذه العيوب.

اقرا ايضا : تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار

لمحة سريعة حول عمليات تكميم المعدة

قبل الاستفاضة في الحديث عن مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة وكيفية الاستفادة إلى أقصى درجة من العملية، نُبرز لكم لمحة سريعة حول طبيعة تلك الجراحة.
تُجرى عمليات تكميم المعدة بالمنظار، وهي التقنية التي ساهمت في تقليل العيوب المُصاحبة للجراحة مقارنة بما قبل.
يتم استئصال جزء كبير من المعدة يقدر بنحو 70% إلى 80% من حجم المعدة الأساسي، فينتج عن ذلك الإحساس بالشبع السريع عند تناول كميات صغيرة من الطعام، فينقص الوزن سريعًا بسبب قلة السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

تتميز خطوات إجراء عملية تكميم المعدة بالسهولة والبساطة..
تُجرى عملية تكميم المعدة في خطوات محددة سريعة على النحو التالي :

  • صنع بعض الشقوق الجراحية الصغيرة.
  • إدخال المنظار لاستئصال المعدة.
  • وصل باقي أجزاء المعدة بالأمعاء بواسطة استخدام دبابيس جراحية مخصصة.
    تستغرق الجراحة نحو ساعة ونصف ثم ينتقل المريض إلى غرفة الإنعاش للاطمئنان على وضعه الصحي.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة
تتعدد فوائد تكميم المعدة وكذلك أيضًا العيوب، ولكن يمكننا الالتزام ببعض التعليمات التي تساهم في التغلب على تلك العيوب وتجعل الجسم يستفيد من المميزات فقط.

أولًا دعنا نبدأ في سرد المميزات..
عملية تكميم المعدة ليست فقط تساعد الأشخاص على تحسين نمط الحياة اليومي من جديد، ولكنها تساهم في علاج الكثير من الأمراض المزمنة، مثل: داء السكري وارتفاع ضغط الدم وتكيسات المبيض. بالإضافة إلى ذلك ساعدت جراحات التكميم أيًضا فيما يلي: 

  • التخلص من آلام الأحمال الزائدة على مفاصل الركبة.
  • زيادة فرص الحمل.
  • التخلص من الدهون الثلاثية ومعدلات الكولسترول الضار.
  • تحسين الحالة النفسية للأشخاص، خاصة عند النظر إلى المرآة ورؤية هيئتهم الجديدة.أفضل-دكتور-تحويل-مسار-في-مصر

عيوب عملية تكميم المعدة

بالاستمرار في الحديث عن مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة نستكمل سرد مشكلات التكميم التي دائمًا ما تقف حاجزًا بين الأشخاص وقرار الخضوع للعملية. وفيما يلي نذكر لكم أهم هذه العيوب وطرق التغلب عليها: 

 فقدان الشهية وقلة تناول الطعام
من المتوقع أن يلاحظ الفرد فقدان شهيته بعد العملية وصعوبة تناول الطعام مقارنة بما قبل. وهذا هو المطلوب لإنقاص الوزن وتصغير حجم المعدة ولكن يصاحب ذلك النقص فقدان في العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذلك ينبغي تناول وجبات صغيرة تحتوي على مختلف العناصر وفقًا لحمية غذائية مناسبة بمساعدة أحد أخصائيي التغذية. 

 التعرض إلى الجفاف
يتعرض معظم المرضى إلى الجفاف بعد تكميم المعدة. لذلك ينبغي شرب كميات كافية من المياه يوميًا على الأقل 3 لترًا من الماء لتجنّب الجفاف.

 متلازمة اللإغراق
تظهر تلك المتلازمة عند تناول كميات الطعام سريعًا ما يجعل الشخص يشعر بألم في البطن يعقبه التقيؤ وزيادة دقات القلب. يمكن حل المشكلة هنا عبر تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة يوميًا.

الشعور بالوهن وسقوط الشعر
نتيجة تقليل كميات الطعام يشعر الشخص بفقدان دائم في الطاقة وبهتان البشرة وسقوط الشعر، ولكن يمكن تفادي تلك المشكلات عبر تناول الفاكهة والخضروات والحرص على تناول المكملات الغذائية.

الأسئلة الشائعة حول عمليات تكميم المعدة..

 هل هُناك أضرار لعملية التكميم على الحمل؟
على عكس المتداول.. تساهم عملية التكميم في زيادة فرص حدوث الحمل، ولكن ينبغي أخذ فترة من الزمن لمنح الجسم المساحة الكافية للتعافي قبل الحمل والولادة.

 من هو أفضل طبيب لإجراء عملية التكميم؟
الأستاذ الدكتور محمد القصير هو أفضل من يجري عمليات التكميم، لأنه أحد أهم رواد مجالات جراحة الجهاز الهضمي والمناظير في مصر والشرق الأوسط، ولأنه أجرى آلاف عمليات إنقاص الوزن بأقل مضاعفات ممكنة.

افضل دكتور جهاز هضمي في مصر

إلى هنا نختم مقالنا معك عزيزي القارىء، نتمنى أن نكون أوضحنا لك بشيء من التفصيل مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة. لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة بعض الموضوعات المتعلقة بالتكميم في مدونة الدكتور محمد القصير، أو الذهاب إلى زيارة سريعة في إحدي عيادات الدكتور محمد ومعرفة إجابات كافة الاستفسارات التي تبحث عنها بخصوص عمليات تكميم المعدة.
للمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا الان عبر الهاتف او عن طريق الواتساب.

اقرا ايضا : 

تجربتي مع عملية التكميم
نسبة نجاح عملية تكميم المعدة
تجارب عملية التكميم مع افضل دكتور تكميم معدة في مصر