مخاطر عملية تكميم المعدة : شكاوى محارب السمنة 

تعتبر عملية تكميم المعدة واحدة من أكثر عمليات علاج السمنة رواجاً، وذلك بفضل نتائجها المبهرة خلال الآونة الأخيرة، ولكن جراحات السمنة حالها كحال جميع الجراحات التي لا تخلو من مخاطر، وفي هذا الصدد سوف نتعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة.

 

 

نبذة عن عملية تكميم المعدة

يُستأصل ما يقرب من 70

% من حجم المعدة الأصلي عبر عملية تكميم المعدة بالمنظار، فيشعر المريض بالشبع سريعاً -حتى مع تناول القليل من الطعام- فينقص وزنه سريعاً. وإن كان هذا لا ينفي أنه لازالت احتمالية الإصابة بـ مخاطر عملية تكميم المعدة قائمة، لكن يمكن السيطرة عليها -إن تعلم المريض طريقة التعامل الصحيح بعد الخضوع للجراحة–.

 ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟

يوجد العديد من مخاطر عملية تكميم المعدة، والتي قد تدفع البعض إلى تأخير اتخاذ القرار، ولكن نود التأكيد على إمكانية السيطرة على تلك المضاعفات -التي ليس شرطاً أن تقع جميعها في آن واحد-، نذكر من بين تلك المخاطر ما يلي:

1. حدوث جفاف 

يمكن أن يحدث جفاف نتيجة صعوبة شرب المياه بعد العمليّة، لذلك نؤكد على أهمية شرب السوائل للحد من حدوث الجفاف، كما يتوجب تناول مكمّلات غذائية تحتوي على الألياف.

2. فقدان الشهية

تقلص حجم المعدة نتيجة استئصال جزء كبير منها يعكس نتائج إيجابية في تقليل معدل الطعام الذي يتناوله الفرد، ولكن يكمن الخوف هنا في فقد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ويمكن تفادي حدوث تلك المشكلة عبر تناول المكملات الغذائية والفيتامينات.

3. متلازمة الدامبينج (Dumping syndrome)

تعتبر تلك المتلازمة من مخاطر عملية تكميم المعدة الأكثر شيوعاً، وتظهر أعراض هذه المتلازمة عندما يتناول المريض وجبة كبيرة من الطعام، فتسبب تلك المتلازمة سرعة دقات القلب. 

ولكن يمكن تفادي حدوث تلك المخاطر عبر تقسم الوجبات إلى 8 وجبات صغيرة عوضاً عن 3 وجبات رئيسية.

.4. الاكتئاب

يمكن أن تحدث تغيّرات في نفسية المريض الذي خضع للعملية، وذلك بسبب ظهور بعض التغيرات التي قد تطرأ على الجمس مثل: الترهلات، وشحوب الوجه، فمن المهم أن تحدث طبيبك بكل ما تشعر به. 

5. التهاب الجرح

تعتبر التهابات الجرح من مخاطر عملية تكميم المعدة التي تحتاج إلى سرعة استشارة الطبيب، خوفاً من تفاقم الأمر إلى تلوث الجرح وتسمم الدم -لاقدر الله-.

6– تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من أسوأ مخاطر عملية تكميم المعدة، ويرجع ذلك إلى نقص المواد الغذائية والحديد، ويمكن تفادي تلك المشكلة عند تناول فيتامينات لتقوية بصيلات الشعر، وإمداده بالعناصر الغذائية المفقودة.

7– الغثيان والتقيؤ

يشعر المتكمم برغبة في التقيؤ، عند تناول الأطعمة لذا ينصح بتناول كميات بسيطة، وأن يتم مضغ الطعام جيداً قبل البلع.

8- تشنُّج القدمين

تعتبر تلك المشكلة من أغرب المشكلات التي يواجهها من خضع للعملية، وذلك بسبب سوء التغذية، وقلة وصول كميات الزنك والماغنيسيوم والكالسيوم اللازمة للجسم.

للاستفسار والحجز عبر الواتساب من هنا