فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي

هل ينتابك القلق حول فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي؟ هل ترغب في معرفة كيفية التغلب على ألم  ما بعد عملية الفتق الاربي؟ إليك هذا المقال.

تختلف فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي من مريض لآخر، وما يهم خلال هذه الفترة متابعة المريض متابعة جيدة للتأكد من نجاح العملية والتئام الجرح دون أي مضاعفات.

ما هو الفتق الإربي؟

الفتق الإربي هو بروز في المنطقة الإربية متشكّل من الأمعاء والأنسجة الدهنية المحيطة بها، ويحدث نتيجة ضعف عضلات المنطقة الإربية.

الهدف من عملية الفتق الإربي؟

عملية الفتق الإربي عملية جراحية تهدف إلى إزالة كيس الفتق وإعادة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي كي يتخلص المريض من الآلام التي تصاحب الفتق عند الانحناء أو العطس أو الكحة أو رفع الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى تجنب مضاعفات الفتق، مثل احتباس الفتق أو اختناقه.

فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي في المستشفى

عادةً ما تتم عملية الفتق الإربي عن طريق المنظار، وهو إجراء جراحي طفيف التوغل، يحتاج إلى التخدير العام. وبعد العملية ينتقل المريض إلى غرفة في المستشفى يمكث بها مدة لا تزيد عن يوم، خلال هذه المدة يُتابع الطبيب المريض ويراقب العمليات الحيوية الخاصة به، ويصف الأدوية اللازمة بعد العملية، وبمجرد أن يستطيع المريض التبرز والتبول بصورة طبيعية يمكنه العودة إلى المنزل.

قد يهمك ايضاً | هل يمكن علاج الفتق الاربى بدون جراحة؟

فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي في المنزل

تختلف فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي من مريض إلى آخر، وتستغرق في المعتاد ما يُقارب الـ 6 أسابيع، ويمكن أن تصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات.

  • يجب أخذ قسطٍ من الراحة خلال الـ 72 ساعة الأولى بعد العملية، مع تجنب قيادة السيارة حتى يزول أثر المخدر العام، ويستطيع المريض المشي والحركة في المنزل مع تجنب الإجهاد.
  • يمكنك ممارسة الأنشطة البسيطة خلال الأسبوع الأول والثاني مع تجنب الأنشطة العنيفة وممارسة العلاقة الزوجية.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة طوال فترة النقاهة.

متى يمكن ممارسة الأنشطة البدنية القوية؟

الأنشطة البدنية القوية ورفع الأثقال من الممنوعات خلال فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي، فقد تتسبب في عودة الفتق والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

يمكن العودة للأنشطة اليومية المعتادة وممارسة الرياضة بعد فترة زمنية لا تقل عن 6 أسابيع، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل الممارسات البدنية العنيفة للتأكد من تمام التعافي.

فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي

كيفية التغلب على الألم أثناء فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي

يشعر المريض بآلام شديدة بعد الإجراء الجراحي مباشرة، وخاصةً إذا خضع المريض للجراحة المفتوحة، لذلك يصف الطبيب بعض المسكنات الأفيونية مثل المورفين بعد العملية.

تساعد المسكنات الأفيونية في التغلب على الألم الشديدة بعد العملية، وتمكن من إعادة الحركة الطبيعية للأمعاء. وعادةً ما تُأخذ عن طريق الحقن الوريدي.

يستطيع المريض تسكين الآلام في المنزل عن طريق تناول المسكنات غير الستيرويدية، مثل الإيبوبرفين.

اقرا ايضاً | تكلفة عملية الفتق الاربى عند الاطفال

أهم النصائح خلال فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي

  • اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بتنظيف الجرح.
  • تناول وجبات خفيفة.
  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف، لتجنب الإمساك والحد من الضغط على عضلات البطن أثناء التبرز.
  • شرب قدر كافٍ من الماء.
  • تجنب أسباب الإصابة بنزلات البرد أو التعرض إلى مثيرات الحساسية، إذ إن العطس والكحة يتسببان في الضغط على جدار البطن.
  • ارتداء المشد أو الدعامة بعد العملية لدعم عضلات منطقة الفتق.
  • وضع كمادات الماء الُمثَلج على الجرح في حالة التورم.

يمكنك معرفة المزيد عن الفتق الإربي وكيفية إجراء العملية من خلال الاطلاع على المقالات المدونة بالموقع.  يمكنك الحجز الان في مركز الدكتور محمد القصير من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك