هل تحلم بالوصول إلى الوزن المثالي؟ وهل حاولت تحقيق ذلك الهدف باتباع أنظمة الريجيم (الحمية الغذائية) وممارسة الرياضة دون أن يحالفك الحظ؟ إذن فقد يكون بالون المعدة هو الحل المناسب لحالتك.

في مقال اليوم نستعرض أهم التفاصيل عن بالون المعدة بما يشمل: خطوات الإجراء، و معدل نزول الوزن بعد البالون، كما نتعرف على أهم النصائح الواجب اتباعها بعد تركيب البالون لضمان فقدان الوزن بنجاح.

ما هو بالون المعدة؟

كما يتضح من الاسم، يستخدم الطبيب بالون مصنوعًا من مواد آمنة -مثل السيليكون- لوضعه في معدة العميل باستخدام المنظار الطبي عن طريق الفم، ثم يملأ هذا البالون بسائل ملحي حتى يملأ حيزًا كبيرًا من مساحة المعدة.

يُساعد ذلك البالون على الحد من قدرة الفرد على تناول الطعام، فهو يُسبب سرعة الشعور بالشبع، ذلك إلى جانب عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

يلجأ أصحاب الوزن الزائد -وليس المُصابين بالسمنة المفرطة- إلى تركيب بالون المعدة، خاصةً حينما لا يجانبهم التوفيق عند اتباع أنظمة الرجيم المختلفة، وذلك لا يمنع ضرورة الحرص على اختيار وجبات غذائية متوازنة من أجل الوصول إلى الوزن المثالي.

ما هي النتيجة المتوقعة بعد بالون المعدة؟

كسائر طرق التخلص من الوزن الزائد، لا يُعد بالون المعدة “علاجًا سحريًا” يخلصك من الوزن دون أي مجهود يُذكر! لا بد على كل من يرغب في فقدان وزنه الزائد أن يلتزم بتناول الغذاء الصحي وأن يمارس الرياضة لضمان تحقيق هدف الوصول إلى الوزن المثالي.

يختلف معدل نزول الوزن بعد بالون المعدة ما بين شخص وآخر طبقًا لمدى التزامه بالبرامج الغذائية وممارسة الرياضة، وطبقًا لطبيعة جسمه. في نهاية الأمر، من المتوقع أن استخدام بالون المعدة يُساعد على فقدان ما بين 10% و15% من الوزن الزائد خلال فترة تُقَدَّر بستة أشهر.

إلى جانب فقدان الوزن الزائد واستعادة شكل الجسم المتناسق وتَحَسُّن الحالة النفسية للفرد، يُساعد بالون المعدة على تحسين حالات المرضى المُصابين ببعض الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول، وداء السكري من النوع الثاني.

يساعد بالون المعدة أيضًا على الوقاية من بعض المشاكل الأخرى المتمثلة في:

  • التهابات المفاصل.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • الضعف الجنسي الناجم عن السمنة.

معدل نزول الوزن بعد بالون المعدة بالتفصيل

نذكر في النقاط التالية تفاصيل معدل نزول الوزن المتوقع بعد بالون المعدة -والذي قد يختلف ما بين شخص وآخر-:.

  • فقدان ما بين 2 – 3 كيلوجرامات خلال الأسبوع الأول بعد العملية.
  • فقدان ما يَقرب من 8 – 10 كيلوجرامات خلال الشهر الأول.
  • من المتوقع فقدان حوالي 20 كيلوجرام خلال شهرين.
  • يثبت معدل نزول الوزن بعد بالون المعدة خلال الأشهر التالية، فيفقد الشخص ما يقرب الخمس كيلوجرامات شهريًا.

ويعد الدكتور محمد القصير افضل دكتور بالون معدة في مصر

 

نصائح هامة لضمان نجاح بالون المعدة

يُقدم الأطباء مجموعة من النصائح الواجب اتباعها بعد تركيب بالون المعدة، والتي تهدف إلى تحقيق أفضل نتيجة والوصول إلى الوزن المثالي، وتتضمن تلك النصائح:

  • شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا (حوالي 3 لتر من المياه).
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والسُّكرية بأنواعها، وتجنب تناول المياه أثناء تناول الطعام.
  • تناول العشاء قبل موعد النوم بحد أدنى ساعتين.
  • الحصول على كل الوجبات اليومية، خاصةً وجبة الإفطار، مع الحرص على تقسيم الوجبات الكبيرة إلى عدة وجبات أصغر.
  • الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه واللحوم اللينة -مثل الدواجن والأسماك- على حساب الوجبات الغنية بالدهون المشبعة والمقليات.

تواصل معنا الآن لمعرفة كل ما يهمك عن عملية بالون المعدة..

يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول جراحات السمنة المختلفة من خلال تصفح موقع دكتور محمد القصير -استشاري جراحة الجهاز الهضمي والمناظير- أو الاتصال على أرقام المركز.