هل يتعافى المرء تمامًا بعد علاج الفتق السري بدون جراحة؟ لا شك أن مثل تلك الأسئلة تراود بعض المرضى الذين يخشون من العمليات الجراحية ويتمنون أن تكون الوسائل غير الجراحية كافية لنيل الشفاء التام.

انخفاض الوزن ودوره في علاج الفتق السري

هل ترغب في علاج الفتق السري بدون جراحة دون اللجوء الى عملية الفتق السري بالمنظار إذًا تأكد من إنقاص وزنك والوصول إلى الوزن المثالي وممارسة التمارين الرياضية المختلفة، فالوزن له دور في الشفاء من الفتق السري، لكن كيف؟

يتكون الفتق السري من بروز لبعض أنسجة الجسم الداخلية، ويحدث ذلك نتيجة عدم انغلاق فتحة السرة جيدًا عند الأطفال، أو وجود ضغط شديد من تجويف البطن نحو السرة عند الكبار. يحدث هذا الضغط نتيجة لعدة عوامل، منها السمنة وزيادة الوزن والسعال.

عند ممارسة التمارين الرياضية ومحاولة إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي جيد تحت استشارة الطبيب، فإن الضغط يقل على السرة ويستمر وصول الدم المؤكسد إلى أعضاء الجسم. من الضروري عند ممارسة الرياضة تجنب رفع الأوزان الثقيلة فهي الأخرى تسبب الفتق السري.

أيضًا حتى تكتمل الفائدة، ينبغي أن ينتبه المريض إلى نوعية النظام الغذائية الذي يتبعه، على أن يتكون من أطعمة مختلفة غنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة.

طرق أخرى لـ علاج الفتق السري بدون جراحة

غير إنقاص الوزن، هناك وسائل أخرى يمكن اللجوء لها من أجل علاج الفتق السري بدون جراحة، من أهمها:

التحكم في السعال

ذكرنا سريعًا فيما سبق أن السعال يؤدي إلى حدوث الفتق السري عند البعض، لهذا ينصح الأطباء بأخذ أدوية لعلاج السعال إن كان الفتق عند المريض ليس شديدًا، وكان المريض لا يرغب في الخضوع لجراحة الفتق السري.

ارتداء حزام أو دعامة الفتق

تساعد أحزمة الفتق على منع تدهور حالة الفتق، إذ تضمن أن يبقى في مكانه وألا يتحرك، مع ذلك لا يمكننا الاعتماد عليه كحل دائم.

 

علاج الفتق السري بدون جراحة

إقرأ المزيد حول: عملية الفتاق بالمنظار

هل طرق علاج الفتق السري بدون جراحة فعالة؟

لا بأس عند البعض أن يعتمد على وسائل علاج الفتق السري بدون جراحة، غير أنها تعالج الأمر مؤقتًا، أي لا يمكن الاستغناء عن التدخل الجراحي، فالجراحة تساعد على التخلص من المرض نهائيًا، بل الطبيب ينصح بها دون غيرها إن كان الفتق يسبب الآتي:

  • انحصار الأنسجة:
    وهي حالة تحدث عندما يعجز الدم عن الوصول إلى الأنسجة.
  • اختناق الفتق:
    وتعد تلك الحالة طارئة وتستدعي التدخل الطبي السريع، فمن المحتمل أن تتلف الأعضاء بالكامل، ويمكن الاستدلال على حصول اختناق في الفتق عند ملاحظة الأعراض التالية:

    • الغثيان.
    • ارتفاع درجة الحرارة.
    • الشعور بألم يزداد مع الوقت.
    • تحول لون الفتق إلى اللون الأحمر أو اللون الداكن.

أيضًا لا غنى عن جراحة الفتق السري إن كان قطر الفتق أكبر من 1 إلى 2 سنتيمترًا كما هو فى عملية الفتق الاربي.

إن نصح الطبيب بالجراحة لعلاج الفتق السري فتأكد من معرفة الآتي قبل العملية حتى تكون على أتم استعداد:

  • فترة التعافي بعد العملية.
  • الفحوصات اللازمة قبل عملية الفتق السري.
  • إمكانية الحمل بعد عملية الفتق السري.

هذا بالإضافة إلى معرفة مدى خبرة الطبيب وكفاءته في إجراء هذا النوع من العمليات حتى تتجنب المضاعفات التي تحدث عادة بعد الجراحات

معلومات اخرى قد تهمك

تكلفة عملية الفتاق

ما هي اعراض الفتق

تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز