جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة المفرطة

جراحات السمنة

يضطر الطبيب أحيانًا إلى إجراء جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة المفرطة حتى يصل بالمريض إلى النتيجة التي يرغب بها ألا وهي خسارة الوزن الزائد وما يصاحبه من أمراض. في المقال التالي نتعرف على أسباب فشل جراحات السمنة المفرطة.

دواعي إجراء جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة المفرطة

جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة هي عمليات تجرى بعد عمليات السمنة المختلفة مثل عملية التكميم وعملية تركيب بالون المعدة للتخسيس إذا فشلت في الوصول بالمريض إلى الوزن المثالي، وهي إحدى المخاطر المتوقعة من جراحات السمنة.

يحتاج المريض للخضوع إلى جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة لعلاج المشاكل التالية:

الاختيار الخاطئ لنوع جراحة السمنة

لا يمكن وصف كل من يزداد وزنه بالإصابة بالسمنة، لذلك لا يمكن اختيار نوع واحد من جراحات السمنة لعلاج جميع المرضى، وهو ما يقع فيه الكثيرون عندما يروون نتائج العملية على أحدهم.

قبل الخضوع لإحدى جراحات السمنة ينبغي عليك أولًا زيارة الطبيب لمعرفة ما إذا كنت مؤهلًا لها أم لا؛ فالبعض يناسبه الخضوع إلى عملية التكميم، والبعض الآخر تساعده عملية تحويل المسار على الوصول إلى مبتغاه.

إهمال نصائح الطبيب بعد العملية

بعد أي عملية جراحية، يقدم الطبيب للمريض بعض النصائح الطبية لمساعدة المرضى على التعافي السريع والحصول على النتائج المرجوة بعد عمليات السمنة، وتتضمن نصائح الطبيب الآتي:

  • تقسيم الطعام على عدة وجبات بدلًا من تناول الكثير في الوجبة الواحدة.
  • مضغ الطعام جيدًا.
  • التوقف عن الأكل فور الشبع وعدم الإفراط في تناول الطعام.
  • الحرص على ممارسة الرياضة.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بانتظام.

يؤدي إهمال تلك النصائح إلى استعادة الوزن المفقود مجددًا وفشل عمليات التكميم أو تحويل المسار ما يتطلب الخضوع إلى جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة.

الخضوع للعملية على يد طبيب غير كفء

من أهم الإجراءات التي تسبق الخضوع إلى جراحات السمنة اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية، وينبغي أن تتوفر في هذا الطبيب الخبرة الطويلة والمهارة والكفاءة العالية لئلا يتعرض المريض لأي من الأخطاء الجراحية التالية:

  • إهمال عزل قبة المعدة وهي خطوة مهمة عند إجراء عملية تحويل المسار المصغر لمنع الجسم من إفراز هرمون الجوع.
  • عدم عزل قدر كاف من الأمعاء عند تحويل مسار المعدة.

ما هي جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة المفرطة؟

يتغلب الطبيب على المشاكل السابقة التي أفشلت عمليات علاج السمنة بإجراء عملية تحويل المسار المصغر أو عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي.

تعد كلتا العمليتين من أفضل العمليات في إنقاص وزن الجسم والحفاظ عليه الوزن الجديد لفترة طويلة وتتطلب الاثنتان فك الالتصاقات التي نشأت من جراحة السمنة الأولى وهو ما لا يتم إلا على يد طبيب خبير ومتمرس في جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة المفرطة.

ما أكثر العمليات التي تحتاج إلى جراحات الإصلاح والاعادة؟

  • عملية تدبيس المعدة وهي جراحة تعتمد على تقسيم المعدة إلى جزئين أحدهما صغير والآخر كبير الحجم.
  • عملية طي المعدة وفيها تطوى المعدة على بعضها عدة مرات حتى يتبقى جزء صغير يسمح بمرور الطعام.
  • عملية حزام المعدة، تقترب فكرة عملية حزام المعدة من التدبيس إذ أيضًا تُقسم المعدة إلى قسمين: صغير وكبير لكن باستعمال حزام بدلًا من الدبابيس.
  • عملية تكميم المعدة، تساعد عملية التكميم في علاج السمنة المفرطة عند الكثيرين لكن لا يعني ذلك أنها تناسب الجميع.

ما الوقت المناسب للخضوع إلى جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة؟

ليس فشل جراحة السمنة الخطر الوحيد الذي يعقب جراحات السمنة، فهناك مشكلات القيء المستمر والإصابة بالقرح وضعف الامتصاص الشديد للأغذية الذي يؤدي إلى نقص حاد للعناصر الغذائية من الجسم ما يؤدي إلى العديد من مشاكل التغذية مثل الأنيميا! جميع تلك المخاطر يمكن علاجها عبر الخضوع إلى جراحات الإصلاح والاعادة لجراحات السمنة.

قد يحتاج المريض أيضًا الخضوع إلى عملية تحويل مسار المعدة المصغر في حالة لم يخسر الجسم الوزن الزائد خلال أول سنتين بعد العملية، أو عند عدم تحسن الحال الصحي للمريض الناتج عن الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة المفرطة.

هل يحتاج بالون المعدة للتخسيس إلى جراحة الإصلاح؟

من مزايا بالون المعدة للتخسيس المستخدم من أجل علاج السمنة إمكانية خروجه من الجسم بعد فترة دون الحاجة إلى عملية جراحية لإزالته، ولا يلجأ الطبيب إلى الجراحة إلا في حال انكماش البالون المؤدي إلى انسداد القناة الهضمية.

اختر الطبيب المُحترف والمتخصص في إجراء جراحات السمنة لضمان عملية ناجحة وفقدان كامل للوزن الزائد خلال أقصر وقت! للمزيد من المعلومات اتصل بعيادة دكتور محمد القصير -استشاري جراحات السمنة والسكر- المذكورة في الموقع. او من خلال صفحتنا على الفيس بوك