تكلفة عملية تحويل مسار المعدة هو ما يتساءل عنه الكثير، فتسمى السمنة المفرطة مرض العصر الحديث نظرًا لانتشارها الواسع بين عدد كبير من الأشخاص حول العالم، كما أن السمنة تعتبر خطرًا حقيقيًا على حياة الأشخاص لأنها مرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة على رأسها السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة.
الأمر الجيد الذي تم اكتشافه في السنوات الأخيرة هو وجود حل جذري وسريع لمرضى السمنة المفرطة، وهو جراحات السمنة وعلى رأسها عمليات تحويل المسار التي هي محور حديثنا اليوم.
وبما أن الأمر الذي يهم الكثيرين هو معرفة تكلفة عملية تحويل مسار المعدة، لذلك دعونا نتحدث عن هذا الأمر بالتفصيل في السطور التالية.

عملية تحويل المسار

  • تُعد عملية تحويل مسار المعدة أحد أهم جراحات السمنة المفرطة على الإطلاق، والهدف الأول من إجراء هذه العملية هو التخلص من الوزن الزائد في الجسم، والذي له آثار سلبية عديدة سنتعرف عليها لاحقًا، كما أن الهدف الثاني لهذه العملية هو التخلص من الأمراض المرتبطة بالسمنة المفرطة.
  • أما عن عملية تحويل مسار المعدة فهي عبارة عن جراحة بسيطة يقوم فيها الطبيب بعمل 4 فتحات في جدار البطن ثم إدخال المنظار وقص جزء كبير من المعدة يصل لنحو 70% منها، بينما الجزء المتبقي يكون على شكل جيب يتم توصيله بالأمعاء على بعد 2 متر من الاثنى عشر، ليتم تحويل مسار الطعام، مما ينتج عنه تقليل نسبة امتصاص الطعام، كما أن الشخص لن يتمكن فيما بعد من تناول نفس كميات الطعام التي كان يتناولها من قبل.

 

من هم المرشحون لعمليات تحويل المسار؟

تناسب عملية تحويل المسار عددًا من الأشخاص، أبرزهم:

  • من يعانون من السمنة المفرطة وفشلوا في التخلص من الوزن الزائد بالطرق التقليدية مثل ممارسة الرياضة واتباع الحمية الغذائية والاعتماد على بعض الأدوية لخسارة الوزن.
  • عاشقي السكريات والحلويات.
  • من يزيد وزنه عن الطبيعي بمقدار أكبر من 30 كيلو جرام.
  • من يزيد مؤشر كتلة أجسامهم عن 35.
  • مرضى السكر من النوع الثاني المرتبط بالسمنة المفرطة ونفس الأمر بالنسبة لارتفاع ضغط الدم.
  • لمن لديهم الاستعداد النفسي لتغيير نمط الحياة بعد العملية.

 

تحويل المسار المصغر

ما هي أنواع عمليات تحويل المسار؟

قبل التعرف على تكلفة عملية تحويل مسار المعدة يجب التأكيد على أن هذه العملية لها بعض الأنواع المختلفة، ومنها:

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

تحدثنا عن هذه العملية في السطور السابقة وهي النوع التقليدي الأكثر شيوعًا وانتشارًا، وشرحنا لكم كيفية إجراء هذه العملية بالتفصيل.

عملية تحويل المسار المصغر

عملية تحويل مسار المعدة المصغر والتي تسمى بعملية تحويل المسار ذات الوصلة الواحدة والتي تتم بواسطة المنظار، ويتم إدخال المنظار عن طريق 4 فتحات صغيرة في جدار البطن، وبعدها يتم تدبيس المعدة وعمل جيب طولي وتوصيله بالأمعاء الدقيقة بعد حوالي 200 سم من بدايتها، وبذلك يكون مسار الأكل من الفم إلى المرئ ثم جراب المعدة ومنه إلى الأمعاء الدقيقة.

عملية الساسي

  • أحد أحدث جراحات السمنة على الإطلاق ويمكن إدراجها تحت مظلة عمليات تحويل المسار، بحيث تجمع هذه العملية بين عمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار.
  • في هذه العملية يكون الإجراء الأول هو تكميم المعدة من خلال قص ما يقرب من 70% من حجمها،  بجانب استئصال الجزء المسؤول عن إفرازات هرمون الجوع، وفي الجزء الثاني من العملية يتم ربط الجزء المتبقي من المعدة وتوصيله بالأمعاء على بعد 2 متر من الاثنى عشر.

اقرأ أيضًا.. تجربتي مع تحويل المسار المصغر

ما هي تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدية؟

لا يمكن تحديد تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدية بصورة دقيقة، لأن التكلفة تختلف بناءًا على عدة عوامل، من ضمنها:

  • خبرة وكفاءة الطبيب الذي سيُجري العملية.
  • جودة ونظافة الأدوات المستخدمة في الجراحة.
  • الاستعدادات الموجودة في المستشفى أو المركز الطبي.
  • الخدمة الطبية المقدمة.
  • الفحوصات اللازمة قبل العملية.
  • حالة المريض.

كل العوامل السابقة تؤثر على تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدية، لذلك لا ننصح أبدًا بالبحث عن السعر الأقل، بل الأهم في هذا الشأن هو الحصول على أفضل خدمة طبية وتحت إشراف طبيب خبير في هذا المجال لضمان عدم التعرض للمضاعفات الخطيرة للجراحة.

هل تختلف تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدية عن الأنواع الأخرى؟

تختلف تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدية عن الأنواع الأخرى التي سبق ذكرها، فعلى سبيل المثال تكلفة عملية تحويل المسار المصغر تختلف عن الجراحة التقليدية بالمنظار، لكن الأمر الأهم في هذا الشأن هو اختيار العملية المناسبة لحالتك والتي تتحدد بناءًا على رؤية الطبيب الجراح.

النصيحة المقدمة من الدكتور محمد القصير في هذا الشأن هو ضرورة التخلص من السمنة المفرطة في أسرع وقت ممكن، حتى لا تتأثر الحياة بالسلب مع عدم الخوف من جراحات السمنة فهي آمنة إلى حد كبير ولها نتائج رائعة.

 

دكتور محمد القصير[/bsf-info-box][/vc_column][/vc_row][/vc_section]

 

إحجز الان

إحجز موعدك الان في مركز الدكتور محمد القصير

للجراحة العامة وجراحات الجهاز الهضمي وجراحات التجميل وتنسيق القوام وجراحات المناظير وجراحات السمنة والسكر.






     

     

    تعرف على:

    ما هي عملية تحويل المسار؟ وكيف تساعد على إنقاص الوزن الزائد؟

    تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

    ما هو النظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار؟