تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز من الحالات المرضية غير المنتشرة، وعادةً لا يسمع بها سوى الشخص المصاب، لذلك يصعب عليه التوصل إلى المعلومات الهامة عن الجراحة وخطوات العلاج، لذا في مركز دكتور محمد القصير جمعنا تجارب عملائنا السابقين مع فتق الحجاب الحاجز وأعراضه ونتائج العملية، للرد على تساؤلات المرضى في مقال بعنوان “تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز”.

ما هو فتق الحجاب الحاجز؟

قبل الانتقال إلى الحديث عن موضوع المقال الرئيسي” تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز” سنعرف ما هو فتق الحجاب الحاجز.

يُولد كل شخص منا ويفصل بين جهازه الهضمي والتنفسي فاصل من نسيج عضلي يسمى الحجاب الحاجز، ويوجد في هذا النسيج فتحة صغيرة لمرور نهاية المريء من القفص الصدري إلى منطقة اتصاله بالمعدة في التجويف البطني.

و فتق الحجاب الحاجز يعني اتساع تلك الفتحة بحيث تتسبب في مرور جزء من المعدة من البطن إلى الصدر مسببة العديد من الأعراض التي تظهر على المريض، ومنها التقلصات المستمرة وضيق التنفس.

وقد تتطور الأعراض إلى مضاعفات أكثر خطورة في حالة عدم تلقي العلاج، مثل: الانسداد المعوي، وحالات الفتق المختنق، وغرغرينا الأمعاء.

• تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز

“كانت تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز بعد فترة طويلة من شعوري بتقلصات مستمرة بالبطن وألم الصدر، وكنت أعاني من ضيق التنفس في بعض الأوقات، لذا توجهت إلى طبيب صدر ولكنه نفى وجود أي مشكلة في الجهاز التنفسي، عندها توجهت لزيارة الدكتور محمد القصير استشاري جراحة الجهاز الهضمي والمناظير، وبعد الفحص توصل إلى أنني مصاب بـ فتق الحجاب الحاجز”.

جراحة فتق الحجاب الحاجز

التدخل الجراحي هو طريقة العلاج الوحيدة للتخلص من الفتق ومضاعفاته، ويمكن إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز عن طريق:

• الجراحة التقليدية

سابقاً كانت تُجرى عملية فتق الحجاب الحاجز وكانت تحتاج إلى عمل شق كبير في البطن للوصول إلى منطقة الحجاب الحاجز، إذا أنه من الأجزاء العميقة في الجسم.

حالياً جميع عمليات إصلاح فتق الحجاب الحاجز أصبحت تًجرى بالمنظار من خلال عمل عدة شقوق صغيرة في البطن، وعن طريق المنظار يستطيع الجراح من تلك الفتحات الوصول إلى المناطق العميقة في البطن والقفص الصدري.

تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز

قد يهمك ايضاً | هل فتق الحجاب الحاجز خطير

خطوات الجراحة

1. تُجرى عملية فتق المعدة بالمنظار تحت تأثير التخدير الكلي.
  2. يبدأ الجراح بعمل عدة شقوق صغيرة في البطن.
  3. يُدخل المنظار الطبي من أحدها حتى يصل إلى منطقة الفتق.
  4. يسحب الجراح الجزء الخارج من منطقة الفتق إلى التجويف الصدري ويعيده إلى موضعه الطبيعي داخل تجويف البطن.
  5. يقوم الطبيب بتضيق فتحة الحجاب الحاجز وبعدها يُخيط الشق الجراحي.

بعض الحالات يستخدم الجراح في علاجها الشبكة الجراحية لتقوية عضلة البطن ودعم الأنسجة الجديدة.

في العملية يستخدم الطبيب خيوطًا جراحية لا تتحلل كما أنها لا تسبب أي مضاعفات على الجسم.

قد يهمك ايضاً | فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس

تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز ونتائجها

“بعد تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز وخضوعي للجراحة لم أعد أشعر بالألم كالسابق، كما أن الجراحة لم تسبب لي مضاعفات أو آثار جانبية، وبعد فترة قصيرة من عملية فتق المعدة بالمنظار تمكنت من العودة إلى ممارسة أنشطة الحياة المختلفة”.

إن بدت عليك اعراض فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس لا تتردد في التواصل مع دكتور محمد القصير -الحاصل على درجة الدكتوراه في جراحة الجهاز الهضمي والمناظير المتقدمة- على الأرقام الموضحة في الموقع. او من خلال صفحتنا على الفيس بوك

إحجز الان

إحجز موعدك الان في مركز الدكتور محمد القصير

للجراحة العامة وجراحات الجهاز الهضمي وجراحات التجميل وتنسيق القوام وجراحات المناظير وجراحات السمنة والسكر.