تجربتي مع عملية شد البطن في عيادات الدكتور محمد القصير

يعتقد أصحاب الوزن الزائد -خاصة من يعانون السمنة المفرطة– أن رحلة فقدان ذلك الوزن تقتصر على اتباع الحميات الغذائية فقط، أو الخضوع لإحدى عمليات السمنة الشهيرة دون متابعة، بعدها سوف يحصد الشخص نتاج تلك الأمور، ويستعيد كامل رشاقته دون معاناة أي زوائد جلدية أو ترهلات تنتج عن فقدان ذلك الوزن.
يشبه ذلك الاعتقاد رؤية الأحلام السعيدة غير المرتبطة بالواقع! في مقالنا هذا بعنوان “تجربتي مع عملية شد البطن” نسرد بعض تفاصيل معاناة البعض مع الترهلات الناتجة عن فقدان الوزن الذين استدعت حالاتهم الخضوع لعملية شد البطن.
بالون الاحتفال وبطن الإنسان.. كلاهُما يتشابه في الأمر ذاته
تبدأ إحدى الخاضعات لعملية شد البطن في سرد تجربتها بتشبيه لطيف لتوضيح الصورة لغيرها من الباحثات عن حل لمشكلة ترهل البطن الناتجة عن فقدان الكثير من الوزن بعد الولادة.
تقول عميلتنا: “من المؤكد أنه سبق لك رؤية إحدى البالونات المنتفخة بأحد أعياد الميلاد، التي تنكمش لاحقًا يومًا بعد يوم، فتفقد مرونتها وتبدأ في الكشكشة والتهدل، هذا هو حال فقدان كمية كبيرة من دهون الجسم خلال فترة قصيرة”.
وتضيف: “الفارق الوحيد هُنا أن الجسم يفقد دهونه التي تعطي له مظهرًا مشدودًا، أما البالون فقد فقد الهواء، كذلك هو الحال لدى في السيدات اللاتي أنجبن قريبًا، فبعد الولادة تنكمش البطن وتترهل، فتظهر متدلية الشكل”.

جراحات السمنة
تجربتي مع عملية شد البطن: ما قبل اتخاذ قرار العملية

تستكمل عميلتنا حديثها قائلة: “لقد بذلت شتى المجهودات للحصول على بطن مُسطح، لكن الأمر كان أشبه بالمستحيل!”.
نود أن نشير إلى حقيقة ما قالته عميلتنا، فإننا إن تخيلنا محاولة إعادة نفخ البالون المنكمش، فسنلاحظ أن الطبقة المطاطية لا تزال ضعيفة ومتهدلة.
تعاني البطن أيضًا نفس المشكلة عند فقدانها عددًا كبيرًا من الكيلوجرامات، فعضلات البطن تظل ضعيفة، خاصةً في حال السيدات غير الرياضيات اللاتي لا يُمارسن تمارين البطن، الأمر الذي قد يستدعي الخضوع إلى الجراحة لشد تلك العضلات، وما يسهم في استعادتها لقوتها المفقودة، فتظهر البطن مشدودة من جديد.
وتشير عميلتنا: “لم أترك بابًا إلا وطرقته، فقد مارست بعض التمارين الرياضية، وخضعت لتقنية اللف التنحيفى، وأخيرًا لجأت إلى بعض الوصفات المنزلية في محاولة للوصول إلى حل، لكنني لم أجنِ سوى ضياع طاقتي وأموالي هباءًا”.

تجربتي مع عملية شد البطن: الزيارة الأولى للعيادة

يُفضل خبراء الطب التجميلي خضوع السيدات اللاتي لم يتمكن من استعادة شكل البطن المثالي بعد الولادة، واللاتي لم يحققن هذه الرغبة عبر ممارسة الرياضة، لعملية شد البطن، فهي الإجراء الأفضل للتخلص من ترهلات البطن التي فقدت مرونتها نتيجة:
فقدان كمية كبيرة من الوزن الزائد خلال مدة قصيرة.
تقدم السن الذي يسبب فقدان مرونة الجلد.
الولادات المتكررة التي تؤثر أيضًا في مرونة الجلد.
لهذا تُعد عملية شد البطن من التقنيات ذائعة الصيت التي لجأت إليها العديد من السيدات -والرجال أيضًا- خلال الآونة الأخيرة، نظرًا لنجاحها في تحقيق حلم البطن المشدود.

تجربتي مع عملية شد البطن: استعدادات ما قبل العملية

قبل العملية ينبغي للطبيب التأكد من ملائمة العملية لحالة العميل الصحية، الأمر الذي يدفعه إلى اتخاذ العديد من القرارات قبيل إجراء الجراحة، لعل أهمها:
خضوع العميل لعدد من الفحوصات، التي تشمل: تحليل الدم، وتحليل وظائف الكلى والكبد والقلب.
تناول بعض المكملات الغذائية بانتظام، والتوقف عن تناول بعض الأدوية التي قد تُسبب مضاعفات في أثناء العملية أو بعدها (يحدد الطبيب تلك الأدوية تفصيلًا بعض التعرف على كامل التاريخ المرضي للعميل).
الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل موعد إجراء العملية.
الالتزام باتباع حمية غذائية تشمل التوقف عن تناول السكريات، التي تؤخر التئام الجروح بعد العملية.

تجربتي مع عملية شد البطن: خُطوات العملية

يجري جراح التجميل عملية شد البطن تحت تأثير التخدير الكلي، وتستغرق تلك العملية بعض الوقت قد يصل لبضع ساعات، وتتضمن خطواتها:
حقن العميل بالمضادات الحيوية لحمايته من التعرض للعدوى.
تخدير العميل بعد إجراء “اختبار الحساسية” للتأكُد من عدم تحسس المريض لأي من مكونات المواد التخديرية، الأمر الذي يؤدي إهماله إلى إصابته بمُشكلات صحية تؤثر في مسار العملية.
تحديد موضع صُنع الشق أسفل البطن، بالقرب من العانة.
صُنع شقوق جراحية صغيرة لا تترك أي ندبات لاحقًا.
إزالة الدهون الزائدة والجلد المتدلي.
شد عضلات البطن المرتخية، ثم شد الجلد ليتناسب مع شكل البطن.
خياطة الجلد بخيوط جراحية مُخصصة.
تغطية مكان الجرح بواسطة الضمادات الجراحية، وتركيب درنقة تحت الجلد لتصريف السوائل والدم والإفرازات.
نقل المريض إلى غرفة الإفاقة للاطمئنان على سير نجاح العملية على النحو المطلوب.
يظل المريض تحت المراقبة في المستشفى لمدة يوم واحد، وعادة ما يزيل الطبيب الضمادات والدرنقة بعد مرور يوم، ثم يضع حزام مطاطي على البطن بعدها لفترة تمتد إلى عدة أشهر.

متى يلجأ المريض إلى جراحات السمنة
تجربتي مع عملية شد البطن: نصائح ما بعد العملية

يطلب الطبيب من العميل مُحاولة التحرك في الغرفة قدر الإمكان تفاديًا لحدوث جلطات -لاقدر الله-، ويقدم بعض الإرشادات الهامة التي تُساعد على سرعة التعافي، ومن بين تلك الإرشادات ما يلي:
ارتداء مشد داعم لمدة 3 أشهر بعد العملية لدعم عضلات البطن حتى اكتمال التعافي.
تفادي القيام بمجهود بدني شديد لتجنب الضغط على موضع الجرح.
تناول مسكنات الألم ومضادات التورم طبقًا للجرعات المحددة من قِبَل الطبيب.
شرب 3 لتر من الماء يوميًا لتفادي مُشكلات الجفاف أو زيادة لزوجة الدم.
تجنب تعرض الجرح للماء قدر المُستطاع.
تفادي ممارسة العلاقة الحميمية دون الرجوع إلى الطبيب.
وفي حال ظهور بعض الأعراض، مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، أو صعوبة التنفس، أو خروج إفرازات قيحية من الجرح، أو النزيف الدموي من الشق الجراحي، ينبغي للعميل زيارة الطبيب المُتابع من أجل استشارته.

تجربتي مع عملية شد البطن: لم أصدق النتائج!

تنهي عميلتنا حديثها، موضحة: “كنت أقرأ عن نتائج العملية ورضا معظم المرضى عن مظهرهم الجديد، إلا أنني لم أتوقع أن تكون النتيجة مذهلة لهذا الحد!”.
رغم النتائج الجيدة الخاصة بعملية شد البطن، قد يتعرض العملاء لبعض الآثار الجانبية للعملية الطبيعية، منها إصابة موضع الجرح بالتورم، وهو عرض لا يستدعي القلق نظرًا لاختفائه التام خلال فترة وجيزة.
إلى هُنا ينتهي مقالنا بعنوان “تجربتي مع عملية شد البطن في مصر” التي سردنا خلالها تجربة إحدى عميلات العيادة الراضيات عن النتيجة النهائية للعملية، كما استعرضنا أهم خطوات الإجراء وكيفية التحضير له.
نتمنى أن تعطي تلك التجربة الأمل للقراء الباحثين عن حلول مناسبة للتخلص من ترهلات الجلد، ويسعدنا استقبال استفساراتكم من خلال اتصالكم بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

احجز موعدك الآن بعيادة الدكتور محمد القصير، أفضل دكتور لعملية شد البطن في مصر، وعضو الجمعية المصرية الأمريكية لجراحات السمنة، وأحد رواد مجال جراحات السمنة.

اقرا ايضا :
شد ترهلات البطن
عملية شفط دهون البطن
هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟