اعراض فتق الحجاب الحاجز.. لمَ يصاحبها صعوبة في التنفس؟

هل تشكو من حرقة المعدة وضيق في التنفس؟ إن ظهور هذه الأعراض قد يكون علامة على الإصابة بفتق الحجاب الحاجز الذي يحدث عندما تتحرك المعدة من مكانها. في المقال التالي نتعرف بمزيد من التفصيل عن اعراض فتق الحجاب الحاجز وكيفية التخلص من هذه الأعراض.

نبذة عن فتق الحجاب الحاجز

يعتبر الحجاب الحاجز النسيج الفاصل بين التجويف الصدري والبطني، فهو يحافظ على الأعضاء الموجودة في كل تجويف لتبقى في مكانها.

في بعض الأحيان ونتيجة لعدة عوامل، مثل: التقدم في السن والسمنة المفرطة، تضعف أنسجة الحجاب الحاجز ليترك للمعدة مجالًا أكبر للحركة من مكانها الطبيعي في التجويف البطني لتصعد إلى التجويف الصدري، وهذا ما نسمية بفتق الحجاب الحاجز.

اعراض فتق الحجاب الحاجز

إن تحرك المعدة من مكانها يؤدي إلى ظهور اعراض فتق الحجاب الحاجز التالية:

• حرقة في المعدة.
  • ارتجاع الحمض.
  • صعوبة البلع.
  • ألم في الصدر أو البطن.
  • الشعور بالامتلاء والشبع مباشرة بعد البدء في تناول الطعام.
  • القيء الدموي الناتج عن حدوث نزيف في القناة الهضمية.

اقرا ايضاً تجربة احد المرضى من خلال مقال تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز

هل فتق الحجاب الحاجز خطير؟

تعتمد إجابة سؤال: “هل فتق الحجاب الحاجز خطير؟” على حجم الفتق، فالمرضى ذوي الفتق الصغير -وهو الشائع- لا يشعرون بأي أعراض، بينما يشعر الأفراد الذين لديهم فتق كبير الحجم بأعراض قد يكون بعضها خطيرًا، مثل ضيق التنفس.

ما الرابط بين فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس؟

كثيرًا ما يصاحب فتق الحجاب الحاجز كبير الحجم ضيق في التنفس، فكما ذكرنا تتحرك المعدة من مكانها إلى التجويف الصدري الذي يحتوي على الرئة.

هذه الحركة تشكل عبئًا على الرئتين، إذ تشاركها المعدة في مكانها بل، وتضغط عليها، لهذا يشعر مريض فتق الحجاب الحاجز بصعوبة في التنفس.

اقرا ايضاً | فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس

كيف أجعل تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز تنتهي بسلام؟

أفضل سبيل للشفاء من فتق الحجاب الحاجز إن بدت الأعراض على الجسم وصار المريض لا يشكو فقط من حرقة المعدة -إنما يشكو أعراضًا عديدة- هو التواصل مع الطبيب وإجراء الفحص الطبي ثم تلقي العلاج.

تختلف طريقة علاج فتق الحجاب الحاجز بين مريض وآخر، فالبعض يرتاح بعد تلقي الأدوية المضادة للحموضة، والبعض الآخر لا يكتمل شفاؤه إلا بعد التدخل الجراحي.

اعراض فتق الحجاب الحاجز

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

غالبًا ما يحتاج المريض إلى عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عندما تفشل الأدوية وتصبح الأعراض أشد من ذي قبل.

تهدف عملية فتق الحجاب الحاجز إلى إعادة المعدة إلى مكانها الصحيح ومنع الفتق من الحدوث مجددًا، ويتحقق ذلك من خلال خطوات العملية التالية:

اقرا ايضاً | عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

• تخدير المريض تخديرًا كليًا.
  • عمل من 4 إلى 5 شقوق صغيرة في البطن.
  • إدخال المنظار والأدوات الجراحية عبر تلك الشقوق.
  • استعمال المنظار للوصول إلى الأعضاء الداخلية للمريض.
  • لف الجزء العلوي من المعدة بالجزء السفلي من المريء.
  • منع المعدة من الحركة إلى التجويف الصدري عبر تثبيتها بغرز أو دبابيس، وتضييق فتحة الحجاب الحاجز.
  • إغلاق شقوق البطن بالخياطة.

أتمنى في النهاية أن تكون المقالة قد تحدثت عن كل ما كنت ترغب في معرفته عن كل اعراض فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس المصاحب له، وعلمت الوسيلة الناجحة في علاج هذا المرض.يمكنك الحجز الان في مركز الدكتور محمد القصير من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك