ما الفرق بين قص المعدة والتكميم؟ استفسار اجتاح منصات البحث بعد أن ذاع صيت عمليات السمنة في السنوات الأخيرة وأدرك أصحاب الوزن الزائد أهمية الحصول على جسم متناسق.
من هذا المنظور سوف نوضح لك في هذا المقال، كما سوف نُجيبك عن بعض الأسئلة الخاصة بالعملية ونتائجها.

أسباب السمنة التي تُحتم اللجوء إلى إجراء عملية التكميم

قبل أن نوضح الفرق بين قص المعدة والتكميم ، من الحتمي معرفة أسباب السمنة التي أدت إلى فشل وسائل إنقاص الوزن الاعتيادية ما جعل جراحات السمنة هي حبل النجاة الوحيد لهؤلاء المُصابين، نذكر من بين تلك المسببات ما يلي:

  • التقدم بالعمر، مما يؤدي إلى ضعف حرق الجسم للدهون.
  • اضطراب الهرمونات.
  • فرط تناول الأطعمة الدهنية التي تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية.
  • قلة المجهود البدني.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

محاولات لإنقاص الوزن دون جراحة.. لكنها باءت بالفشل 

على الرغم من أن عملية التكميم تحديدًا تُجرى في الأساس عند وصول مؤشر كتلة الجسم إلى أكثر من 30، إلا أن بعض المُصابين بالسمنة المفرطة الذين تخطى مؤشر كتلة جسمهم هذا الرقم يخشون الإجراءات الجراحية.
قد يلجأ أولئك الاشخاص إلى استخدام بعض العلاجات الدوائية غير المجدية ذات الآثار الجانبية المُضرة، أو اتباع بعض الحميات الغذائية التي سريعًا ما تفشل نتيجة ضعف عملية حرق الدهون في الجسم أو غياب الإرادة.
عند فشل تلك الطرق، يُقرر هؤلاء المرضى زيارة الطبيب المختص من أجل علاج السمنة المفرطة عبر الخضوع لعملية تكميم المعدة (قص المعدة) واستعادة الحياة الطبيعية.

ما الفرق بين قص المعدة والتكميم ؟ 

ما الفرق بين قص المعدة والتكميم ؟ سؤال يتردد في أذهان المُقبلين على عمليات إنقاص الوزن، وفي حقيقة الأمر لا يوجد أي فرق بين العمليتين، فهما وجهان لعملة واحدة ولكن ربما تختلف المُسميات وفقًا لبعض الأطباء أو بسبب اختلاف اللهجات بين العرب.

مميزات قص المعدة أو التكميم

تمتلك عملية تكميم المعدة العديد من المميزات التي تفوق أي من عمليات إنقاص الوزن الأُخرى، تلك المميزات هي:

  • سرعة فقدان الوزن، فعادةً ما يفقد المرضى ما يقرب من 40% إلى 70% من وزنهم الزائد في السنة الأولى بعد العملية.
  • التخلص من الأمراض المزمنة المُصاحبة للسمنة، مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكوليسترول.
  • زيادة الثقة بالنفس والإقبال على التفاعل مع المُجتمع دون الشعور بالإحراج.
  • التخلص من مشكلات العظام والمفاصل، مثل: خشونة المفاصل، فإنقاص الوزن يؤدي إلى تخفيف الحمل على المفاصل والغضاريف، لا سيما الغضاريف الضعيفة التي قد تفتت نتيجة حادث أو تآكلت بسبب نقص المادة الزلالية المُلينة لحركة المفاصل.

كيف يتم إجراء عملية قص المعدة أو التكميم؟

تُجرى عمليات قص المعدة أو التكميم بالمنظار عبر صُنع 3 فتحات صغيرة في البطن، ويُفضل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار لسهولة إجرائها وقلة المضاعفات الصحية التي تنتج عنها بسبب محدودية استخدام الأدوات الجراحية في أثناء إجراء العملية.

خطوات إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار (بالتفصيل)

عملية تكميم المعدة بسيطة ولا تحتاج لأي من الخُطوات الجراحية المُعقدة، إذ يحرص الأطباء على استئصال حوالي 70% من حجم المعدة بشكل عام وتحويل الجزء المتبقي إلى شكل أنبوبة طويلة، وذلك لاستيعاب كمية أقل من الطعام ومن ثم تقليل معدل السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
تُجرى عملية تكميم المعدة بالمنظار على عدة خُطوات كالتالي:

  • تجهيز غرفة العمليات.
  • تخدير مريض السمنة بالبنج الكلي.
  • صُنع شقوق جراحية بالبطن لا تتعدى 2 سم بالمنظار الطبي.
  • إدخال المنظار مثبت به كاميرا إلى لرؤية الأعضاء الداخلية بالبطن.
  • استئصال جزء من المعدة.
  • تدبيس الجزء الصغير المتبقي من المعدة بدبابيس جراحية مُخصصة.
  • غلق الجرح بخيوط تجميلية لا تترك أي من الندبات لاحقًا.

تستمر العملية حوالي 60 دقيقة -تقريبًا- بعدها يخرج المريض إلى غرفة الإفاقة للتأكد أن من سلامته ومتابعة مؤشراته الحيوية، ثم يعود إلى منزله في اليوم التالي.

هل يرجع الوزن بعد عملية قص المعدة؟

أُثبتت التجارب أن نتائج عملية تكميم المعدة تستمر لسنوات طويلة بعد الجراحة، وذلك دون التعرض لأي من الآثار جانبية أو المشاكل الصحية، ولكن بشرط أن يلتزم الفرد بالتعليمات الطبية والأنظمة الغذائية المُحددة له من قِبل الطبيب المعالج.
أما إن عاد الشخص إلى نمط حياته القديم -غير الصحي- وأهمل توصيات ما بعد العملية، فمن المؤسف ستتمدد المعدة ويكتسب الشخص الوزن مُجددًا.

إرشادات تُحافظ على نتائج عملية تكميم المعدة لسنوات عديدة

تستمر نتائج عملية تكميم المعدة لفترات طويلة إن التزم الفرد بالنصائح التالية:

  • تجنُب تناول السكريات والمشروبات الغازية.
  • عدم الإفراط في تناول النشويات، واستبدالها بالبروتينات والخضراوات والفاكهة.
  • الحرص على زيارة طبيب جراحة السمنة على الأقل مرة سنويًا بعد العملية.
  • المُتابعة مع أخصائي تغذية للحفاظ على الوزن المثالي وخسارة أي من الكيلوجرامات فور زيادتها.
  • ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميًا على الأقل للحفاظ على النتائج.

تجارب تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار

يشارك العديد من الرجال والنساء يوميًا تجارب تكميم المعدة على وسائل التواصل الاجتماعي، وجميعهم قد أشادوا بالنتائج المذهلة والفارق الإيجابي الذي أحدثته تلك العملية في نمط حياتهم وحالتهم النفسية.
أكّد اشخاص آخرون أهمية اختيار الطبيب الذي يُجرى عملية التكميم طبقًا للبروتوكولات العالمية ويختار أفضل أنواع الدباسات الإلكترونية المُستخدمة في تدبيس الأجزاء المُتبقية من المعدة، تفاديًا لحدوث أي من المضاعفات، أبرزها: مُشكلة التسريب التي تنتج عن سوء استخدام بعض المُعدات الطبية وعدم كفاءة طبيب في إجراء هذا النوع من جراحات علاج السمنة المفرطة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا.. نتمنى أن نكون أوضحنا لك الفرق بين القص والتكميم وأن نكون أجبنا عن كافة الأسئلة المُتعلقة بالعملية ونتائجها.
يُمكنك الآن زيارة الدكتور محمد القصير -استشاري جراحات السمنة والمناظير- للخضوع للفحص ومن ثمّ تحديد أفضل جراحات إنقاص الوزن التي تناسب مع حالتك. احجز موعدك عبر الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني.

اقرا ايضا : 
نسبة نجاح عملية تكميم المعدة 
تجارب عملية التكميم مع افضل دكتور تكميم معدة في مصر 
سعر عملية التكميم