هل تقف عملية شد البطن عائقاً بينك وبين فرص الحمل؟ وما هو الوقت المناسب لاتخاذ قرار الحمل بعد عملية شد البطن؟ ماذا يحدث لنتائج العملية بعد الولادة؟ 

من المؤكد أن جميع تلك الأسئلة تتجلى في أذهان السيدات يومياً قبل الخضوع ل عملية شد البطن لأن جميعهن يرغبن في الحفاظ على الجسم المتناسق والبطن المسطح. لكن على الرغم من نتائج تلك العملية المذهلة إلا أن بعضهن يترددن في الخضوع لها خوفاً من عدم قدرتهن على الحمل مجدداً.. 

الحمل بعد عملية شد البطن.. آراء الأطباء 

ينصح كثير من الأطباء بتأجيل قرار عملية شد البطن حتى تتأكدي أن عائلتك قد أكتملت ولا تريدين الإنجاب مجدداً. وهذا لا يُعني أن عملية شد البطن تؤثر على الخصوبة لاحقاً، لكن حتى تظل نتائج العملية كما ترغبين فيها… 

هل نقصد بذلك أن نتائج العملية في حد ذاتها تتأثر بالحمل والولادة؟ لنعرف الإجابة في نهاية المقال.

 

اقرأ ايضا : ما أسباب ترهلات البطن بعد الولادة؟ وكيف يُمكن التخلص منها

الحمل بعد عملية شد البطن .. لا يُفضل اتخاذ ذلك القرار

يظن بعض الأشخاص أن مشكلة الحمل بعد عملية شد البطن تكمن في فقدان الخصوبة أو التأثير على عضلات الرحم أثناء إجراء عملية الشد، إلا أن ذلك ليس صحيحًا، فمن الممكن أن تحمل المرأة وتلد طبيعياً بعد عملية شد البطن دون حدوث أي مشكلات.

ولكن لا يُفضل اتخاذ ذلك القرار لسببين، هما:

  1. أن الجسم يحتاج للتعافي كُلياً قبل اتخاذ قرار الحمل، لذلك عليك الانتظار حتى  الشفاء التام من عملية شد البطن أو إنجاب جميع أبنائك قبل الخضوع لعملية الشد.
  2. أن الجلد يتمدد مرة أخرى أثناء الحمل، لذلك يمكن أن لا تُرضيكِ النتائج بعد ذلك، فالحمل يجعل جسمك يمر بالعديد من التغييرات بسبب الهرمونات.

على الرغم من أن القرار الأفضل هو تأجيل الخضوع للعملية، إلا أن بعض السيدات لا يطيقون الانتظار بعد حملهن الأول ويلجأون لعملية شد البطن للتخلص من آثار زيادة الوزن الناتج عن الحمل.

نصائح بعد عملية شد البطن

 

إن كنتٍ ضمن هؤلاء فمن المحتمل الخضوع لعملية أُخرى بسيطة بعد الحمل لاستعادة النتيجة التي حصلتي عليها من شد البطن قبل الحمل، وذلك للتخلص من علامات

تمدد الجلد.

يمكن أن تخضع السيدات لعملية شد أُخرى بعد الولادة التخلص من علامات تمدد الجلد التي حدثت أثناء الحمل

 

الحمل بعد عملية شد البطن.. ماذا يحدث؟ 

على الرغم من نصائح الأطباء المستمرة بشأن تأجيل قرار العملية حتى اكتمال العائلة إلا أن بعض السيدات يرغبن في استعادة حالة أجسادهن التي كانت عليها قبل الزواج في أقرب فرصة.. فماذا يحدث في الحمل الذي يتلو عملية شد البطن؟ 

قد تشعرين بالقلق وذلك لأن الحمل (انتفاخ البطن) يمكن أن لا يظهر في الوقت الذي يجب أن يظهر به، وهذا أمر طبيعي  بسبب شد عضلات البطن أثناء العملية قبل الحمل، إذ أفادت الكثير من السيدات اللواتي حملن بعد شد البطن أن شكل الحمل لا يظهر كما كان من قبل.. تقول إحدى السيدات في هذا الصدد: “كنت قلقة في بداية الأمر إلا أني شعرت بالسعادة بعد ذلك، إذ كنت في شهري الخامس ولا تظهر علي أي علامات حمل” .

اقرأ ايضا : اسعار عملية شد البطن في مصر

ختاماً .. شد البطن عملية تجميلية في الأساس لا تؤثر على خصوبتك أو عضلات رحمك، ولكن الحمل بعد إجراء عملية شد البطن ليس مفضلاً بسبب احتمالية تمدد الجلد مرة أُخرى، ومع ذلك فقد أشارت العديد من النساء اللواتي حملن بعد عملية شد البطن إلى رضاهن عن نتائج العملية بعد الحمل، وقد احتجن إلى عملية إصلاح بسيطة للجلد الذي تمدد بسبب الحمل، ولكن مُجملاً هن راضيات عن النتائج.

 

اتصل الآن بمركز الدكتور محمد القصير على الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني لمعرفة سعر عملية شد البطن في مصر. او من خلال صفحتنا على الفيس بوك