تعتبر عملية بالون المعدة من أحدث الإجراءات التي تم التوصل إليها لعلاج السمنة، وأصبح يفضلها العديد من الأشخاص نظرًا لأنها إجراء غير جراحي، ولا تتطلب فترة نقاهة، أو الانتظار في المستشفى لأيام، بل يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد الخضوع لها على الفور.
وفي هذا المقال سنتعرف على اعراض ما بعد عملية البالون، وما الذي يمكن أن تشعر به بعد العملية، وهل تستمر هذه الأعراض أم أنها مجرد أعراض عابرة نتيجة وجود جسم غريب في المعدة.. تابع السطور التالية.

ما هو بالون المعدة؟

  • قبل أن نتعرف سويًا على اعراض ما بعد عملية البالون، يجب أولًا أن نعرف ما هو بالون المعدة، وكيفية إدخاله إلى المعدة. البالون باختصار هو جهاز طبي يُدرجه افضل دكتور بالون معدة في مصر إلى المعدة عبر الفم، مرورًا بالمريء بمساعدة المنظار، ثم يتم ملؤه بمحلول ملحي ليشغل مساحة كبيرة من المعدة، مما يساعد على الشعور بالشبع بسرعة، وبالتالي تنخفض كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم عن معدل الاحتياج اليومي، فينخفض الوزن.
  • وينصح الدكتور محمد القصير -استشاري جراحات السمنة- باتباع النظام الغذائي بعد بالون المعدة وفقًا لإرشادات الطبيب في هذه المدة القصيرة لكي تحصل على أقصى استفادة منه.
  • كما يشير الدكتور محمد القصير إلى أن الحصول على ارخص سعر لعمليه بالون المعده يتوقف على نوع البالون، وحالة المريض، وجلسات المتابعة، وتكلفة التخدير، وأجر الطبيب، ومع ذلك ننصحك باحترام ترشيح الطبيب لنوع البالون المناسب، فهو أدرى بحالتك.

 

 

ما هي اعراض ما بعد عملية البالون؟

لنقسم اعراض البالون في المعده إلى جزئين: اعراض ما بعد عملية البالون الطبيعية، والأعراض العاجلة التي تتطلب زيارة الطبيب فورًا. وإليك أهم التفاصيل:

اعراض ما بعد عملية البالون الطبيعية

  • الشعور بالغثيان والقيء وعدم الراحة في المعدة
    من الطبيعي، الشعور بعدم الراحة في الأيام الأولى بعد إدخال البالون، فهو جسم غريب في المعدة، وسوف يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للقيء لتفادي ذلك.
  • قلة عدد مرات التبرز:
    خلال الأيام الأولى بعد إدخال البالون، ستلاحظ نقصان حصتك في الطعام في كل وجبة، مما يؤدي إلى نقصان عدد مرات دخولك للمرحاض في اليوم. ويعتبر العدد الطبيعي للتبرز ما بين ثلاث مرات يوميًا إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • ينصح الدكتور محمد القصير بكثرة تناول السوائل بين الوجبات، والإكثار من تناول الألياف، والخضروات لتجنب الإمساك.
  • ارتجاع المريء
    يشكو معظم من خضع لبالون المعدة من ارتجاع المريء، ويفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من تفاقمه مثل القهوة، والتوابل، والأطعمة الدهنية.
  • الشعور بالامتلاء والانتفاخ
    يمكن أن يستمر هذا الشعور معك طوال فترة وجود البالون في معدتك، وهو أمر طبيعي، إذ يرجع إلى وجود البالون نفسه، تذكر دائمًا أنه مجرد شعور مؤقت، وأنه يخدم هدفك الرئيسي، الذي هو فقدان الوزن، ويمكن وصف بعض الأدوية للتخلص من تلك الأعراض.
  • الشعور بالألم
    قد تشعر بالألم في المريء أو المعدة بسبب إدخال البالون، ولكنه أمر نادر.

 

بالون المعدة

اضرار عملية بالون المعدة

  • تغير في لون البول والبراز
    على الرغم من أنه عرض نادر، إلا أنه فور حدوثه يجب زيارة الطبيب، إذ إن المحلول الملحي يحتوي على صبغة، ووجود لون الصبغة في البول أو البراز يعني وجود تسرب.
  • انكماش البالون
    من مضاعفات بالون المعدة، انكماش البالون بسبب التسريب، وقد يؤدي إلى انسداد معوي، مما يتطلب إجراءًا آخر لإزالته.

والآن، إذا كنت ممن خضعوا لعملية بالون المعدة، هل عانيت من أي مما سبق؟ شاركنا تجربتك مع دكتور محمد القصير

 

 

دكتور محمد القصير[/bsf-info-box][/vc_column][/vc_row][/vc_section]

 

إحجز الان

إحجز موعدك الان في مركز الدكتور محمد القصير

للجراحة العامة وجراحات الجهاز الهضمي وجراحات التجميل وتنسيق القوام وجراحات المناظير وجراحات السمنة والسكر.






     

    قد يهمك ايضاَ:

    معدل نزول الوزن بعد البالون وأهم النصائح للحفاظ على الوزن بعد العملية

    بالون المعدة.. طريقك للوصول إلى الوزن المثالي

    النظام الغذائي بعد بالون المعدة و أهم 10 نصائح طبية