كل ما يخص اعراض فتق السرة وعلاجه

تترأس عملية إصلاح الفتق السري عرش الجراحات التي تُجري يوميًا باستمرار للحد من مضاعفات انحباس الأنسجة البارزة خارج البطن وانقطاع التدفق الدموي عنها وتفاديًا للعديد من المخاطر، فما هي أولى اعراض فتق السرة؟ وكيفي يُمكن علاج المشكلة؟ إليك التفاصيل.

نبذة بسيطة حول الفتق السري وانواعه

قبل أن نسرد اعراض فتق السرة، ينبغي معرفة آلية حدوث الإصابة وأنواعها.
يحدث الفتق السري بسبب ضعف عضلات البطن والأنسجة المحيطة بتلك المنطقة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بروز عند منطقة السرة. فعندما تضعف عضلات البطن، تندفع الأمعاء أو الطبقة الأولى من الأنسجة عبر أضعف النقاط في جدار البطن، لذلك يلزم التدخل الجراحي تفاديًا لتطور الأمر إلى ضمور الأمعاء أو غرغرينا الأنسجة التي تؤدي إلى استئصال تلك الأجزاء تفاديًا لحدوث تسمم الدم.

تنقسم أنواع فتق السرة إلى عدة أنواع كما يلي:
الفتق السري الخلقي: يظهر عند المواليد نتيجة ضعف تكوين أنسجة جدار البطن.
الفتق السري المكتسب: يظهر بصورة ملحوظة عند الإصابة بحالة صحية تُعرف باستسقاء الماء نتيجة ضغط السوائل على أنسجة البطن.
الفتق السري المُصاحب للحمل: وتعاني منه السيدات نتيجة ضغط الجنين على أنسجة البطن.
الفتق السري المُصاحب للسمنة وزيادة الوزن، وفيه تبرز الأنسجة من خلال منطقة البطن بين السرة والجزء السفلي من عظام الصدر.

علاج-الفتق-السري-بدون-جراحة

اعراض فتق السرة

ما هي اعراض فتق السرة عند الكبار؟ وكيف يُمكن التعرف على اعراض فتق السرة عند الأطفال؟ وهل يختلف ظهور تلك العلامات في النساء عن الرجال؟ سوف نتعرف على جميع إجابات تلك الأسئلة التي تشغل الأذهان فيما يلي:

أولاً: اعراض فتق السرة عند الاطفال
تظهر أعراض فتق السرة عند الأطفال في صورة الآتي:
انتفاخ وتورم بالقرب السرة، ويمكن ملاحظة الانتفاخ بوضوح عند السعال أو البكاء.
تغير العلامات التعبيرية على وجه الطفل عند لمس الفتق بسبب الشعور بالألم.
تكرار التقيؤ والبكاء المستمر (في الحالات الأكثر تقدمًا).
تغير في لون المنطقة المُصابة.
انتفاخ واضح وظاهر أسفل الجلد في منطقة البطن يختفي عند بالاستلقاء.
شعور بالثقل في منطقة البطن قد يرافقه في بعض الأحيان إمساك أو وجود دم في البراز.
الشعور بعدم الراحة في منطقة البطن أو الفخذ عند رفع غرض ما أو عند الانحناء.

ثانيًا: اعراض الفتق السري في الكبار

لا تختلف اعراض فتق السرة بين البالغين من النساء عن الرجال، إلا أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بالفتق مقارنة بالرجال بسبب تكرار مرات الحمل التي بدورها تؤدي إلى ضعف أنسجة البطن والإصابة بالفتق بسهولة، بالإضافة إلى القيام بالأعباء المنزلية ورفع الأشياء الثقيلة يوميًا بطريقة خاطئة مما يؤثر سلبيًا في قوة عضلات البطن لاحقًا.
ولا تختلف أعراض فتق السرة بين الكبار والأطفال كذلك، فالأعراض تظهر على الكبار في هيئة نتوء عند منطقة السرة أيضًا، وألم مزمن في منطقة الحوض يبدأ خفيفًا ثم يزداد تدريجياً، خاصةً عند السعال أو رفع الأوزان الثقيلة أو في حال الإصابة بالإمساك، وفي كثير من الأحيان يكون الفتق غير مصحوب بأي من الآلام.
أما عن اعراض فتق السرة الأكثر خطورة التي تستدعي تدخلًا طبيًا عاجلًا، فهي تتضمن الآتي:
صلابة الفتق وعدم مرونته.
تغيّر لون السرة إلى بداية اللون الأرجواني.
الآلام الشديدة.
الغثيان.
التقيؤ.

عملية فتق السرة بالمنظار

علاج فتق السرة

يُعالج الفتق السري عبر اللجوء إلى إجراء عملية فتق السرة بالمنظار، وهي عملية تهدف إلى إصلاح الفتق والتخلص من الأعراض المزعجة المُصاحبة له بما فيها من آلام شديدة وقيء وشعور بالثقل في منطقة البطن.
تُجرى الجراحة على عدة خطوات بسيطة كما يلي:
صنع شق صغير بجانب قاعدة السرة.
إدخال المنظار والأدوات الجراحية اللازمة.
إعادة الأنسجة الناتئة (البارزة) إلى داخل تجويف البطن في مكانها الصحيح.
استخدام شبكة داعِمة للمساعدة في تقوية جدار البطن لضمان عدم عودة الفتق مرة أخرى.
إغلاق الشق الجراحي وخياطته في جدران البطن.
يعود معظم الأفراد إلى منازلهم بعد ساعات قليلة من إجراء عملية إصلاح الفتق السري، ثم يعودون إلى نمط حياتهم الاعتيادي في غضون أربعة أسابيع تقريبًا. خلال فترة الاستشفاء يلتزم المرضى بتعليمات طبيبهم الخاص بما تشمله من تناول بعض الأدوية، وعدم رفع الأوزان الثقيلة، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، بالإضافة إلى المتابعة الدورية للاطمئنان على نتائج العملية.

الأستاذ الدكتور محمد القصير رائد مجال جراحة الجهاز الهضمي والمناظير المتقدمة في العديد من أكبر المستشفيات المصرية وأكثرهم شهرة لأكثر من 15 عاماً على التوالي مليئة بالإنجازات العلمية والخبرات العملية.
وقد أجرى دكتور محمد القصير العديد من جراحات الفتق السري الناجحة، لذلك فهو يُعد من أفضل الأطباء الذين يمكنك الاعتماد عليه لتشخيص حالتك وعلاجها.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان “اعراض فتق السرة” نتمنى أن نكون قد أوضحنا لك أولى علامات الإصابة وأعراضها المتقدمة التي تتطلب فحصًا عاجلًا من أجل الخضوع للتدخل الجراحي.

احجز موعدك في عيادات الدكتور محمد القصير عبر الاتصال على الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني، ولا تتأخر في طلب الاستشارة الطبية إن ظهرت أي من العلامات المذكورة سلفًا خلال المقال عليك أو على أحد أطفالك.

اقرا ايضا :

ما هي اعراض الفتق؟