هل الجراحة الحل الوحيد للتخلص من اعراض الفتاق السري؟

في حال اطلاعك على مقال طبي ما أو مشاهدة برنامج تليفزيوني مُخصص لاستضافة الأطباء فبالتأكيد قد لاحظت إشادتهم بممارسة التمارين الرياضية ودورها في تحسين جودة الحياة والحفاظ على الصحة. لكن لماذا قد تكون الرياضة سببًا في دخولك غرفة العمليات؟
يُعد الفتاق السري من أشهر مضاعفات ممارسة الرياضة بصورة خاطئة، والتي تستدعي الخضوع للتدخل الجراحي العاجل قبل أن تتعرض حياة المُصاب للخطر. في السطور التالية نتعرف على كيفية تمييز اعراض الفتاق السري، وكيفية التعامل معه، إلى جانب ذكر التفاصيل الطبية الخاصة بالجراحة.

ما المقصود بالفتق السري وما العلاقة بينه وبين ممارسة الرياضة؟

الفتق السري واحد من الإصابات التي تحدث نتيجة وجود ضعف في أنسجة البطن السفلية. في حال زيادة الضغط على تلك الأنسجة يخرج جزء من أمعاء البطن إليها في صورة بروز يتسبب في الشعور ببعض الألم.
يُعد الفتق السري من الإصابات الشائعة بين الأطفال حديثي الولادة، وينتشر كذلك بين البالغين رجالًا ونساءًا على حد سواء لأسباب عدة، منها:
تكرار الحمل وزيادة الضغط على عضلات أسفل البطن.
حمل الأوزان الثقيلة والمجهود البدني الزائد الذي يتسبب في زيادة الضغط على البطن.
ممارسة التمارين الرياضية دون اللجوء إلى مدرب متخصص.

علاج-الفتق-السري-بدون-جراحة

مخاطر ممارسة الرياضة بطريقة غير صحيحة

لا شك أن التمارين الرياضية الوسيلة الأمثل لعيش حياة أفضل، والحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، ولكن ينبغي ممارستها تحت إشراف أحد المدربين الرياضيين لتجنب الإصابات التي قد تحدث نتيجة أداء التمارين المختلفة بصورة خاطئة.
قد تتسبب تلك الأخطاء العفوية وغير المقصودة في زيادة ضغط حاملى الأوزان الثقيلة أو ممارسي التمارين الرياضية العنيفة على عضلات البطن المحيطة بمنطقة السرة، الأمر الذي يؤدي إلى انفتاقها وبروز جزء من الأمعاء منها كعرض أساسي من اعراض الفتاق السري عند البالغبن.

المزيد من اعراض الفتاق السري عند البالغين

قد يُصاحب بروز جزء من الأمعاء المزيد من اعراض الفتق السري، مثل:
الشعور بالثقل.
قد تُصاحب الإصابة بالفتاق حالة من الإمساك المزمن.
آلام طفيفة تزداد شدتها مع حمل الأشياء الثقيلة .

عملية الفتق الاربى

هل الجراحة الحل الوحيد للتخلص من اعراض الفتاق السري عند البالغين؟

إلى الآن لم يتوصل الأطباء إلى وسيلة للتخلص من انتفاخ البطن و اعراض الفتق السري الأخرى سوى التدخل الجراحي، والذي عادةً ما يُجرى بإحدى طريقتين:
الجراحة التقليدية، والتي تُجرى عن طريق تخدير المُصاب كليًا وصُنع شق جراحي كبير في البطن يستطيع الجراح من خلاله استئصال كيس الفتق، وإعادة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي، ووضع شبكة طبية تعمل كدعامة للوقاية من فتق العضلات مرة أخرى.
الجراحة بالمنظار، وخلالها يستعين الجراح بالمنظار الطبي لتجنب صُنع شق جراحي كبير بالبطن قد يتسبب في حدوث العديد من المُضاعفات للمريض واستبدالها بجروح صغيرة للغاية.
يُزود المنظار بكاميرا صغيرة في نهايته تُمكن الجراح من رؤية كيس الفتق والأمعاء البارزة منه، كي يستطيع إعادتها والتخلص من كيس الفتق وتقضيب الجروح بعد الانتهاء.

الوقاية من الإصابة بالفتق خلال ممارسة التمارين الرياضية

قد تكون جراحة الفتاق السري بالمنظار آمنة، إلا أن الوقاية تظل دائمًا أفضل من العلاج، لذا ننصحكم باتباع التعليمات التالية عند ممارسة تمارينكم الرياضية.

البحث عن مدرب رياضي متخصص
تضم الصالات والنوادي الرياضية بعض المدربين غير الدارسين أو المتخصصين في المجال، ما يجعلهم أقل خبرة وفائدة في مساعدتك على أداء التمارين الرياضية بشكل صحيح، لذا ننصحك بالاشتراك بإحدى النوادي الرياضية التي تضم مدربين متخصصين ومؤهلين للتعامل مع الإصابات المفاجئة.

الإحماء أولًا وزيادة النشاط البدني تدريجيًا
إهمال النظام المخصص لممارسة الرياضة قد يُعرضك للعديد من الإصابات لذا ينبغي أن تبدأ بالإحماء أولًا ومن ثم ممارسة التمارين التي تتطلب جهدًا أعلى لمنح عضلاتك الفرصة الكافية للاستعداد.
أخذ قسط من الراحة بين التمارين
من الأمور التي يتجاوزها البعض في أثناء أداء التمارين الرياضية المختلفة فترة الراحة البينية بين كل تمرين وآخر، وهو ما يؤثر بالسلب على العضلات وقدرتها على الانقباض والانبساط طبيعيًا، وقد يعرضك للعديد من المخاطر أقلها الشد العضلي وآلام عضلات الساقين.
تُسهم الجراحة في التخلص من اعراض الفتاق السري ومخاطره، وذلك في حال اللجوء إلى جراح متخصص في مجال جراحات الفتق السري و عملية الفتق الاربي لللتأكد من إجراء الجراحة على الوجه الأمثل دون مُضاعفات.

احجز موعدك في عيادات الدكتور محمد القصير عبر الاتصال على الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني، ولا تتأخر في طلب الاستشارة الطبية إن ظهرت أي من العلامات المذكورة سلفًا خلال المقال عليك أو على أحد أطفالك.

اقرا ايضا :

عملية فتق السرة بالمنظار
اعراض فتق السرة
علاج الفتق السري بدون جراحة هل يشبه في نتيجته التدخل الجراحي؟